القاضي عويدات: رياض سلامة ليس من بين الأشخاص المطلوب استجوابهم

كشف النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات تفاصيل متعلقة بزيارة الوفد القضائي الأوروبي الذي سيصل إلى بيروت، بعد غدٍ الاثنين. وقال:

▫️إن مهمة الوفد القضائي الاوروبي الذي سيصل الى لبنان الاثنين المقبل هي استجواب اشخاص تم استجوابهم سابقا لدى القضاء اللبناني بصفة شهود باستثناء شخص واحد سيتم استجوابه بصفة مشتبه فيه. هذا الوفد يريد ان يستطلع اين اصبحت الاستنابات القضائية الموجودة في الملف الذي يتولاه القاضي زياد ابو حيدر، والذي توقف التحقيق لديه بسبب طلبات الرد التي قدمت في حقه.

▫️إن مهمة الوفد تندرج في اطار المعاهدة التي اقرتها الامم المتحدة عام ٢٠٠٣ ودخلت حيز التنفيذ عام ٢٠٠٥، والتي انضم اليها لبنان عام ٢٠٠٨ بموجب القانون الرقم ٣٣ الذي صدقه مجلس النواب عام ٢٠٠٨. وبموجب هذا الانضمام بات لبنان من الاعضاء الملزمين بتطبيق هذه المعاهدة.

▫️ان التدابير المتخذة بشأن زيارة الوفد تنطبق عليها الاصول القانونية والنيابة العامة وضعت الالية القانونية المناسبة. فالوفود القضائية الآتية الى لبنان هي من ثلاث دول: فرنسا والمانيا واللوكسمبورغ، وليس هناك اي وفد من سويسرا. وقد اشترطنا توحيد الاجراءات لعدم تبليغ الاشخاص المعنيين ثلاث مرات، وسيكون هناك وفد موحّد وتم تقسيم العمل بين اعضائه وتحديد جدول زمني وخطة عمل واضحة.والاستجوابات ستتم في قصر العدل.

▫️ان الاشخاص المطلوب استجوابهم عددهم ١٥ شخصا وليس بينهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.