بعد غياب 44 عاماً.. العراق يقيم حفلاً مهيباً لـ”خليجي 25″ في البصرة

افتتحت في مدينة البصرة العراقية، الجمعة، بطولة “خليجي 25” بحفل حضرته شخصيات رسمية مرموقة، تقدمها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو.

وفي كلمة له، قال رئيس الوزراء العراقي إن “نفتتح اليوم بطولة خليجي 25 على ملاعب البصرة الحبيبة، أهلا وسهلا بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق”.

ويستضيف العراق كأس الخليج لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بعد احتضانه نسخة عام 1979 في العاصمة بغداد.

وبدأت منافسات “خليجي 25” بلقاء جمع منتخبي العراق وعمان على ملعب البصرة الدولي، وانتهى بالتعادل السلبي، فيما تتواصل البطولة إلى غاية 19 كانون الثاني/يناير الجاري.

ويشارك في البطولة 8 منتخبات هي العراق (البلد المضيف)، والبحرين (حامل اللقب)، وقطر، والسعودية، والإمارات، وسلطنة عمان، والكويت، واليمن.

وهذه المرة الثانية التي يستضيف بها العراق بطولة كأس الخليج حيث استضافها أول مرة عام 1979 وفاز بها، ومع حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ 1999، تنظيم منافسات كروية في العراق بسبب الظروف الأمنية لم تتمكن بغداد من تنظيم البطولة في 2014، قبل أن يرفع الحظر جزئيا عنه في 2018.

وفي 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم استضافة مدينة البصرة للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق، ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء.