حاويات أمام مصرف لبنان… ما القصة؟

شاحنات تحمل حاويات توقفت “امام مصرف لبنان”، وفقا للمزاعم. في الفيديو القصير الذي ينتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، يُسمَع رجل وهو يقول “توقعوا ان يرتفع الدولار في لبنان الى 60 الف ليرة بعد عيد رأس السنة. وهذه حاويات من العملة اللبنانية وصلت الآن من المرفأ” الى مقر مصرف لبنان في الحمرا. صحيح ان هذه المشاهد التُقِطت بالفعل أمام مصرف لبنان، الا أنّ هناك شرحاً مختلفاً عما يزعمه المتكلم في الفيديو، وفقاً لما أوضحت مصادر مصرف لبنان لـ”النّهار”.


“النّهار” سألت من أجلكم
ما القصة؟


26 ثانية مدة الفيديو. الكاميرا تصوّر شاحنات عدة عليها حاويات توقفت امام بناء كبير، “مصرف لبنان”، على ما يقول رجل في الفيديو، بينما تظهر لافتة في مشهد كُتِب عليها: مصرف لبنان. ويشرح الرجل (بالعامية): “مصرف لبنان. كونتيرينات (حاويات) من العملة اللبنانية. اعتبروا الدولار صار 60 الف بعد راس السنة. هييهن عم بيفضوهن. كونتيرينات من العملة اللبنانية وصلت هلق عن البور (المرفأ)”.

  • مشهد “طبيعي” –
    هذا الفيديو “صحيح”، وفقا لما تذكر مصادر مصرف لبنان لـ”النهار”، “إذ تأتي الى المصرف اموال، لا سيما بالليرة اللبنانية. ومشهد هذه الحاويات امامه امر طبيعي وغير مستغرب. والكل يعلم ان الاموال النقدية لا تطبع في لبنان، بل في الخارج ويتم شحنها الى لبنان. لكن لا شحنات اضافية او غير اعتيادية”.
    وتوضح أنه “بعكس ما يرد في الفيديو، فان مصرف لبنان يضخ حاليا الدولار الاميركي في السوق اللبنانية، وتدخل مصرف لبنان كميات كبيرة من العملة اللبنانية التي يعمد المواطنون والمؤسسات الى استبدالها بالدولار الاميركي بسعر 38 الف ليرة لكل دولار بحسب سعر منصة صيرفة والتعاميم ذات الصلة، بدليل حجم التبادل اليومي الكبير على منصة صيرفة”.
    وهل تاريخ هذا الفيديو قديم؟ تجيب المصادر: “تدخل الى مصرف لبنان، كل فترة، اموال نقدية بالعملة اللبنانية تمت طباعتها وشحنها من الخارج وفقا لبرنامج زمني معين ومحدد. ولا شيء جديد في هذا الفيديو”.