إنجازات وجوائز ل دكتور الكيمياء طارق الأسعد..وتفوقه علميا” من جامعة اريزونا في اميركا..إليكم التفاصيل و مشروعه المميز !

الشاب اللبناني النابغ في علم الكيمياء طارق الأسعد شقيق المرحوم مؤسس ” موقع اخبار عربية” اسعد الأسعد ، جد واجتهد بعد مثابرة طالت سنوات طويلة مليئة بأصعب الخيبات والظروف القهارة منها وفاة والده وبعدها شقيقه، والازمات الاقتصادية ومنها الصحية التي اجتاحت البلاد ،عاش في الغربة ولكن تأقلم مع أصدقائه في أميركا كأنه في بلده الام ، ووالدته لم تتركه وهي بجواره علما” انها الأساس في نجاحاته ولها كل التقدير المربية نهال الحاج شحادة، حتى اجتاز الصعاب و ها هو الان رسميا” الدكتور طارق الأسعد…

حاز على شهادة الماجستير في الكيمياء من الجامعة الأميركية في بيروت بعد ابحاثه في مختبر البروفيسور بلال قعفراني، حاز على شهادة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة اريزونا بعد ابحاثه في مختبر البروفيسور دومينيك ماكغراث.

من ابرز انجازاته خلال ابحاث الدكتوراه هو ايجاد طريقة لتحضير مركّب كيميائي يحتوي على الفثالوسيانين محاطًا ب ٢٠٨ ذرّة فلور لاستخدامه كمحسّس للضوء في العلاج الضوئي الديناميكي للسرطان مع نتائج واعدة في تثبيت الأورام في الفئران تم اجراءها في مختبر البروفيسور ايلين سليتن في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

بالإضافة الى تحضيره مركب فثالوسيانين آخر بهدف تحسين اداء خلايا البيروفسكايت الشمسيّة التي تعتبر الجيل القادم لمحوّلات الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية.

إضافة الى ذلك ل الأسعد انجاز باكتشاف تفاعل كيميائي جديد بين نواة البيرين واليود المفرط التكافؤ وآليّة هذا التفاعل الذي تم استخدامه كطريقة جديدة لأكسدة مركّبات تحتوي نواة البيرين بدون الحاجة لمعادن الإنتقال الباهظة والملوّثة للبيئة والتي كانت تستخدم سابقًا لهذه الغاية.

بالإضافة الى ابحاث كيميائية اخرى مذكورة في اطروحة الدكتوراه التي كتبها وبلغ عدد صفحاتها ٦٦٢.

لدى الدكتور طارق الأسعد ١٠ مقالات علمية منشورة في مجلّات كيميائية مجازة علميًا تم اقتباسها عالميًا اكثر من ١٠٠ مرّة.

بالإضافة الى عدة جوائز حصل عليها خلال مشوار الماجستير والدكتوراه ابرزها جائزة كارل مارفل التي تعتبر أعلى جائزة تُمنَح لطالب دكتوراه كيمياء في جامعة اريزونا، وجائزة مخلوف حدّادين التي تعتبر أعلى جائزة تُمنَح لطالب ماجستير كيمياء في الجامعة الأميركية في بيروت. بالإضافة الى جائزة مساعد تدريس متفوّق وجائزة جاليليو من جامعة اريزونا.