متحف مارديكيان للفن والتاريخ الأرمني البلدة القديمة ، القدس

متحف مارديكيان للفن والتاريخ الأرمني
البلدة القديمة ، القدس
يقع متحف إدوارد وهيلين مارديكيان للفنون والثقافة الأرمنية داخل أسوار الدير الأرمني في البلدة القديمة في القدس. يقدم المتحف لمحة شاملة عن 3000 عام من الفن والثقافة والتاريخ الأرمني. يقع المبنى في الواقع في “شامتاغ ” السابقة التي كانت تستخدم في السابق كمدرسة لاهوتية للبطريركية (1843).
كانت المبنئ شامتاغ في حالة سيئة ، منذ حوالي 20 عامًا ، جاء الزوجان الأرمينيان المحسنان ، إدوارد وهيلين مارديكيان ، لإنقاذ الموقف. بفضل كرمهم ، سرعان ما تم تحويل شامتاغ إلى متحف وأصبحت واحدة من أهم المواقع الثقافية لأرمن الشتات وأهمها.


بعد افتتاحه ، خضع المبنى لعملية تجديد واسعة النطاق على يد خبير منتدب إلى البطريركية من قبل اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة).

يضم المبنى الذي يبلغ عمره 200 عام قطع أثرية تاريخية ودينية لا تضاهى والتي تم إحضار بعضها إلى القدس عن طريق تيار منتظم من الحجاج.

من بين المعروضات الفريدة في المتاحف ، سجاد ثمينة منسوجة يدويًا ، ومجموعة من العملات الأرمنية ، وحتى بعض الأوراق النقدية الصادرة عن جمهورية أرمينيا البولشفيك التي لم تدم طويلاً ، والمراجل النحاسية الضخمة المصنوعة هنا بواسطة حدادين أرمن منذ أكثر من نصف قرن ، بلاط ملون من منطقة Kutayha المشهورة عالميًا ، خريطة قديمة للعالم مطبوعة بالأرمنية ، ونسخة طبق الأصل من مطبعة Gutenberg الأصلية. يُعتقد أن هذه المطبعة هي الأولى من نوعها في القدس.


هناك تغطية واسعة للإبادة الجماعية للأرمن عام 1915 وما تلاها. قسم كامل مكرس لتاريخ 1600 سنة للأرمن في الأراضي المقدسة.

متحف مارديكيان للفن والتاريخ الأرمني
البلدة القديمة ، القدس