الأبيض: نتخوف من انتشار أوسع للكوليرا!

أعرب وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، عن تخوفه “من إنتشار أوسع للكوليرا إذا لم يتم تدارك الوضع في لبنان”، مشيرا إلى أن “الكوليرا مرض سريع الإنتقال وعلينا الوقاية ويمكن ألا يكون لدى المريض عوارض”.

وقال الأبيض في حديث للـLBCI: “توقعنا وصول الكوليرا إلى لبنان، وبؤرة الإنتشار لا تزال محصورة بمنطقة عكار”، موضحا أن “الكوليرا بكتيريا سهل قتلها ويمكن القضاء عليها بغسل اليدين والسيطرة على الكوليرا سهلة شرط تأمين المياه السليمة والنظيفة”.

وأضاف: “هناك خلية أزمة متعددة الأطراف ولدينا إجتماعات متواصلة وسنقوم بجولة على المنطقة المصابة لنرى ما يحصل على أرض الواقع ونتدارك الموضوع”.

كما أكد أن “فحوص الكوليرا متوفرة وهناك PCR لرصدها والتعاطي مع هذا الوباء مختلف عن التعاطي مع كورونا فهي لا تنتقل بالهواء”، مضيفا: “علينا كمسؤولين إيجاد حلول سهلة للمواطنين للحصول على مياه سليمة”.

من جهة ثانية، طمأن وزير الصحة “مرضى غسيل الكلى أن كلّ ما يُحكى عن تعرفات نحن في بحثٍ عن حل له”.

وكشف عن أن “التلوث البيئي في لبنان والتأخر في الكشف المبكر بسبب الكلفة حاليًا من أسباب تزايد عدد الإصابات بمرض السرطان”.وأردف: “سنعلن عن برنامج خاص بمرضى السرطان حيث ستُغطي وزارة الصحة نسبة 80 % من كلفة الفحوصات اللازمة للمريض”.

كذلك اعتبر أن “القطاع الاستشفائي أثبت أنه قطاع قويّ ولكنه يئِنّ ولديه الكثير من الصعوبات في ظل الوضع الاقتصاديّ الصعب”.

وتابع: “وعدنا ديوان المحاسبة بتسريع بت العقود لكي نتمكّن من التسديد الى المستشفيات خلال أسابيع وليس خلال سنوات كما يحصل”.