بو صعب ينفي قرب التوصل لاتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل

نفى نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، الإثنين، ما نقلته وسائل إعلام عبرية مؤخرًا، حول قرب التوصّل لاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، ودعا إلى “عدم المبالغة بالإيجابية أو السلبية” بهذا الخصوص.

كلام بو صعب جاء في بيان وصل الأناضول نسخة منه، ردًّا على ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، حول أن اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل سيوقّع الأسبوع المقبل.

وكشف بو صعب أنه أجرى اتصالًا مطوّلاً بعد ظهر الإثنين مع الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكستين، جرى خلاله استعراض مسار المفاوضات.

ووفق بيان بو صعب “تطرّق الاتصال لما يتمّ تناوله في بعض وسائل الإعلام الاسرائيلية والدولية، ومن ثم تنقله بعض وسائل الاعلام اللبنانية”.

وأكد أن “كل هذه الأخبار هي من باب التكهنات وغير مبنية على أية معطيات أو مواقف رسمية”.

وقال بو صعب “علينا أن لا نبالغ بالإيجابية كما بالسلبية، كون اتصالاته لم تنته بعد، ولا سيما أن لبنان يفاوض من موقع قوة محصّنًا بوحدة الموقف الرسمي”.

ووفق البيان، أطلع هوكستين بو صعب “على ما توصلت إليه آخر الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين الإسرائيليين، والتي كان آخرها منذ أيام قليلة”.

وأكد هوكستين أنه “سيتابع تواصله مع المسؤولين الإسرائيليين خلال الأيام المقبلة”.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا، وتتوسط الولايات المتحدة في المفاوضات غير المباشرة لتسوية النزاع وترسيم الحدود البحرية بينهما.

وكانت مفاوضات “غير مباشرة” انطلقت بين بيروت وتل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بين الجانبين، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/أيار 2021.​​​​​​​