دائرة البقاع الغربي-راشيا من المرشّح الأقوى… ومن وراء ترشّح داني خاطر؟

خاص-رحّال غلوبال نيوز/أخبار عربية 

حوار: نور نخلة

ظاهرة صراع الانتخابات النيابية غير مسبوقة،في ظل أزمة اقتصادية خانقة في معظم الدوائر ، تشتدّ المنافسة في  دائرة البقاع الغربي-راشيا بين “الغد الأفضل” التي يرأسها حسن مراد وتضم كل من( ايلي الفرزلي،شربل مارون، قبلان قبلان وطارق الداوود) و لائحة “القرار الوطني المستقل” تضم (تحالف الحزب التقدمي  الاشتراكي و الجماعة الاسلامية والنائب محمد القرعاوي). الا أن ظهور المفاجأت الصادمة تبقى قائمة و قد تكون مدوية عندها اذا تمكن المرشح عن حزب القوات في لائحة “بقاعنا أولًا” المحامي( داني خاطر )من الوصول الى الحاصل!…


أيام قليلة تفصلنا عن الانتخابات النيابية المحددة في 15 أيار في حال لم يتم تأجيلها. تتنافس في دائرة البقاع الغربي-راشيا  6 لوائح للفوز ب6 مقاعد نيابية. تنقسم اللوائح بين 3 تمثل الأحزاب التقليدية،و3 لوائح تمثل القوى التغييرية.تضم هذه الدائرة، الأصغر بقاعيًا، 52,205 ناخبًأ( 26.150 ذكور و26.055 اناث) في راشيا و101.770 ناخبًا في البقاع الغربي(50.868 ذكور و50.902 اناث).


والمعلومات تشير الى ان أهم  أهداف لائحة “بقاعنا أولًا” اعادة انشاء علاقات متينة مع الخارج و خصوصًا مع الأشقاء العرب ، حصر السلاح بالدولة، وضع خطط اقتصادية لتحقيق النهوض الاقتصادي… تتألف من مرشح حزب القوات المحامي  داني خاطر (ماروني)، العميد المتقاعد  محمد قدورة(سني)، المهندس خالد العسكر(سني)، المحامي جورج عبود(روم أرثوذكس) والمحامية غنوة أسعد(شيعي).

“من أولوياتي الأساسية الاهتمام بقرى الاطراف في البقاع الغربي ومساعدة المزارع لتصريف انتاجه وايجاد حل نهائي لطريق ضهر البيدر”

وفي حديث خاص، أشار المرشح عن حزب القوات داني خاطر قائلاً : “من أولوياتي الأساسية الاهتمام بقرى الاطراف في البقاع الغربي ومساعدة المزارع لتصريف انتاجه وايجاد حل نهائي لطريق ضهر البيدر وذلك لتسهيل العيش المشترك..”..
وأكد داني أنه يخوض المعركة  الانتخابية بتفاؤل كونه مرشحًا مدعومًا من حزب القوات اللبنانية  في منطقة متعطشة  للتغيير واذ أنه يشبه أهل منطقته ويمثل تطلعاتهم ووجدانهم. بالاضافة الى ذلك يعتبر أن أعضاء اللائحة  سياديون بامتياز. واضاف أن الدافع الأساسي لترشحه هو : “ايصال اكبر عدد من المرشحين الشباب المثقفين السياديين الذين يرفضون رفضا قاطعا ما وصل اليه البلد من وضع مذري بسبب السياسات الخاطئة والمحاور الخاطئة والنواب الفاسدين. وهو كشاب لبناني ناجح يعمل في الخليج العربي يطمح لأن يعيد علاقات لبنان مع المجموعة العربية.”.
يكرر خاطر أن  حزب القوات أتاح له الفرصة لأن يوصّل وجهة نظره ويعمل على تنفيذها مع فريق” بدو وفي“،وان الحزب مثالا يحتذى به  في  نظافة الكف والعمل التشريعي الممتاز والاحتراف في التعاطي مع القوانين والعمل المؤسساتي “وذلك بنظر الخصوم قبل الحلفاء”.


والمثير للجدل عند أغلب  اللبنانيين هو  ان للقوات يد في وصول الرئيس ميشال عون الى الجمهورية وسرعان ما بدأ الغضب  ينصب اليه و لم يعد “الرئيس القوي”. ولكن يفسر  خاطر هذا قائلاً :” القوات كانت  اول صانعي وصول الرئيس عون الى الرئاسة وذلك للعديد من الاسباب أبرزها أن حينها كان الفراغ سيد الموقف وكان هناك كلام عن تغيير في الصيغة اللبنانية والنظام فما كان بالحكيم الا اخذ القرار بتسهيل ولادة رئيس جديد. أما ولماذا عون وليس فرنجية او غيره مثلا فالجواب سهل وواضح. فالرئيس عون كان يمثل اكثرية نيابية ومسيحية واضحة بالشراكة طبعا مع القوات ولذلك انبثق اتفاق معراب لتكريس الوجود المسيحي القوي في الدولة وليس لتقاسم الحصص كما يقال. كل المسيحيون طالبوا بوصول رئيس قوي يمثلهم. فكان لهم ما ارادوا. الا ان تراجع عون وباسيل عن الاتفاق وتفضيلهم السير مع حزب الله واجندته ادى الى ما وصلنا له وبالتالي لم يعد الرئيس المسيحي القوي.
ولفت ان قانون الانتخابات الحالي لا يراه الأمثل بيد أنه أفضل من القانون السابق.

“داني خاطر:معركتنا الانتخابية قاسية لأنها ضد منظومة السلاح والفساد”

أجاب على مقولة أن دور حزب الله في سوريا واليمن أدى الى عزل لبنان عربيًا قائلًا ان :”حزب الله هو حزب لبناني ولكن قراره وتمويله ووجهته بيد الدولة الايرانية. وبطلب من الجمهورية الاسلامية دخل حزب الله في معارك خارج نطاق واطار الدفاع عن لبنان بوجه العدو الصهيوني. فبعث بمقاتليه لمساندة النظام السوري ثم ذهب لمساعدة الحوثي في اليمن وكل هذا من دون اي موافقة او علم للحكومة اللبنانية التي تربطها علاقات مفترض ان تكون مميزة مع الاشقاء العرب والخليجيين تحديدا وبالتالي فمن الطبيعي مقاطعة لبنان وتوجيه رسائل استهجان اليه”. لكنه يؤكد حرصه على “اعادة  توطيد هذه العلاقات”.
 أوضح  المحامي خاطر  أن :” لبنان عضو فاعل ومؤسس في جامعة الدول العربية وفي منظمة الامم المتحدة والقرارت التي صدرت ملزمة وموافق عليها من الحكومات اللبنانية المتعاقبة ويجب تطبيقها بحذافيرها ومن ضمنها نزع السلاح وحصره بالشرعية اللبنانية أي الجيش وقوى الامن الداخلي الا أن التدخلات الخارجية بالشأن الداخلي اللبناني ومع الافرقاء اصبح الجميع يعرفهم حال دون تطبيق هذه القرارات. من هنا الحياد البطريركي هو خشبة خلاص للبنان واللبنانيين”.


وأخيرًا ، عبر عن رأيه بالقاضي بيطار في قضية انفجار المرفأ، أشار المحامي الى أنه لا يعرف  القاضي بيطار شخصيا ولكن يسمع عنه أنه معروف بصدقه وعمله المحترف ويعلم أيضا انه تعين في منصبه آنذاك من قبل رئيس الجمهورية وفريقه.. وبعد أن استلم مهامه في التحقيق في مرفأ بيروت جرى تهديده من حزب الله  ما يطرح علامات استفهام اذ أنه  لم يفصح عن التحقيق بعد ولم يسرب اي معلومة عن مجريات التحقيق او النتيجة وكل الذي قام به هو استدعاء مجموعة من الوزراء والاجهزة للتحقيق معهم وذلك لزوم العمل الذي يقوم به.من هنا اصبح واضحا لدى الجميع أنه هناك نية لإقصائه وتغييره وهذا امر خطير لتضييع التحقيق وعدم ايصاله للخواتيم المرجوة.

المعركة الانتخابية في أوجها  والمفاجأت قد تكون كثيرة. في الساحة زحمة اللوائح ولكم الخيار في 15 أيار القرار قراركم،اختاروا جيدًا من أجل مستقبل أولادكم.