أحداث مهمة منتظرة اليوم.. تصاعد التحذيرات لروسيا من مغبة غزو أوكرانيا وخطة منسوبة لكييف لاستعادة دونباس خلال يومين

انتهاء مرتقب للمناورات الروسية البيلاروسية على حدود أوكرانيا، واجتماع لبايدن بشأن الأزمة، واختتام أعمال مؤتمر ميونخ للأمن.

تصاعدت التطورات الميدانية في شرق أوكرانيا مع تأكيدات كييف وحلفائها الغربيين اعتزام روسيا غزو جارتها الغربية في غضون أيام رغم التحذيرات، في حين احتلت الأزمة نصيب الأسد في مؤتمر ميونخ للأمن الذي يُنتظر أن يختتم أعماله اليوم الأحد.

وطالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحسم موقفه بشأن ضم بلاده إلى الحلف، وقال إن الغرب سيحمي أمنه بدعم أوكرانيا عسكريا.

وأضاف زيلينسكي -في كلمة له أمام مؤتمر ميونخ للأمن أمس السبت- أن الاتهامات بوقوع هجمات بقذائف أوكرانية على مناطق روسية اتهامات سخيفة ولا أساس لها، كما أبدى استعداده للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

بدورها، أكدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، تقديم مقترحات واضحة للحوار بشأن الأزمة الأوكرانية، وقالت إن مواجهة التصعيد الروسي لن تقتصر على العقوبات الاقتصادية عند حدوث غزو لأوكرانيا.

وأشارت هاريس -خلال حديثها في مؤتمر ميونخ- إلى أن الناتو سيعزز الجبهة الشرقية لأوروبا عسكريا، وقالت إن هذه التعزيزات لن تكون للحرب داخل أوكرانيا بل للدفاع عن الحدود الشرقية لدول الناتو.

وتنتظر كييف مع ختام مؤتمر ميونخ -أكبر حدث على مستوى العالم يتعلق بالسياسة الأمنية- موقفا مشتركا قويا حيال التهديد الروسي المستمر لغزو البلاد، عقب كلمة الرئيس الأوكراني واللقاءات التي أجراها على هامش المؤتمر ومطالبته باتخاذ مواقف حاسمة لدعم بلاده.

اجتماع بايدن

من جهته، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعقد اليوم الأحد اجتماعا لمجلس الأمن القومي لمناقشة الوضع في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه اطّلع على فحوى محادثات نائبته كامالا هاريس مع حلفاء الولايات المتحدة في مؤتمر ميونخ للأمن.

وقال البيت الأبيض -في بيان- إن فريق الأمن القومي الأميركي جدد التأكيد أن روسيا يمكن أن تشن هجوما على أوكرانيا “في أي وقت”، وأضاف أن الرئيس جو بايدن يواصل متابعة تطورات الوضع في أوكرانيا ويتلقى بانتظام إحاطات من قبل فريقه للأمن القومي.

وكان بايدن قد صرّح -أول أمس الجمعة- بأنه مقتنع بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ القرار بغزو أوكرانيا، وأن القوات الروسية تنوي بدء الهجوم في الأيام المقبلة.

وأشاروزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أن جهود واشنطن الدبلوماسية منسقة بالكامل، وكذلك الخطوات لمواجهة ما سماه بالعدوان الروسي. ولفت إلى أنه يتطلع إلى لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف في الـ24 من الشهر الجاري إذا لم تقم روسيا بغزو أوكرانيا خلال هذا الوقت.

وقال بلينكن إن الحرب ستكون لها عواقب وخيمة ومدمرة على الأوكرانيين الأبرياء وعلى روسيا أيضا.

كما أعلن وزير الخارجية الأميركي توافق مجموعة الدول السبع بشأن حجم ومدى العواقب التي ستُفرض على روسيا إذا غزت أوكرانيا. وأضاف بلينكن أن واشنطن تقف إلى جانب كييف ضد ما وصفه بالخطاب العدائي لروسيا والحشد العسكري غير المبرر على حدود أوكرانيا.

المصدر:الجزيرة