هل سيتغير شكل العلم السعودي؟

وافق مجلس الشورى السعودي بالأغلبية على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، مما أثار جدلا واسعا بعد تفسيره بشكل خاطئ من قبل العديد من رواد مواقع التواصل.

بعد ساعات من صدور هذا القرار، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بتغريدات زعمت أن القرار يعني إحداث تغيير في شكل العلم وربما ألوانه.

هذه التغريدات دفعت بـ”هيئة مكافحة الاشاعات”، وهي منصة معنية بمكافحة الأخبار المغلوطة، إلى التوضيح أن “الخبر المتداول عن تغيير شكل ومحتوى العلم السعودي والنشيد الوطني غير صحيح، والحقيقة أن التعديل لن يمس محتواه بل في نظامه، ولتحديث ضوابط وبروتوكولات استخدامهم”.

وعزا مقدم المشروع عضو المجلس سعد العتيبي، مبررات تقديمه للمقترح إلى ثلاثة أسباب يتمثل الأول في مواكبة الحراك الكبير الذي تشهده السعودية في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية السعودية 2030، بينما أكد المبرر الثاني الحاجة إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يُحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به.

وشدد المبرر الثالث على ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة في جميع المحافل والمناسبات، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الاوسط السعودية.