عالم فضاء مصري : صورة “جذع الشجرة” على المريخ حقيقة وكانت هناك مقومات للحياة على هذا الكوكب

علّق علم الفضاء المصري الدكتور علاء النهري على الصورة الملتقطة لـ”جذع شجرة” على كوكب المريخ، مؤكدا أنها “حقيقة” لأنه “كانت هناك مقومات للحياة على هذا الكوكب”.

وفي تصريح لـRT قال الدكتور النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في الأمم المتحدة: “نعم توجد أشجار قديمة متحجرة على سطح المريخ كالتي توجد على الأرض، فبيئة سطح المريخ القديمة كانت تحتوي على الماء وربما كانت صالحة لعيش البكتيريا”

ولفت إلى أن “مصطلح الدلائل الحيوية يستخدم أيضا للإشارة إلى مادة يدل وجودها على وجود كائن حي”.

وتابع أنه “في يونيو 2018 أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن الجوالة كوريوستي وجدت دليل لمركّبات عضوية معقدة من صخور طينية Mudstone يعود عمرها لحوالي ثلاثة ونصف المليار سنة، حيث تم أخذ العينات من موقعين مختلفين في بحيرة جافة”.

وأوضح أن “عينات الصخور هذه، أظهرت بعد تحليلها حراريا ، بواسطة أداة تحليل عينات كوكب المريخ المتواجدة على عربة “كوريوستي” الجوالة، مجموعة من الجزيئات العضوية تشمل الثيوفين المحتوي على الكبريت وهو مركب عضوي له الصيغة S4H4C ، وهو من المركّبات العطرية الحلقية غير المتجانسة، ومركّبات عطرية مثل البنزين والتولوين ومركبات أليفاتية مثل البروبين والبيوتين”.

واضاف إنني أرجح بأن تلك الصور الملتقطة من جوال كيريوسيتى هي لأشجار تحجرت بفعل الطبيعة وهي تشبه لحد كبير الأشجار المتحجرة المنتشره فى الصحراء الغربية لمصر وبعض الدول في الصحراء الكبرى”.

وختم”  “بمقارنة الوضع التشريحي لشجرة المريخ وشجرة حقيقية، نستطيع أن نثبت بأن شجرة المريخ هي من الأشجار التي تحجرت منذ ملايين السنين، ونستطيع تأكيد وجود حياة قديمة على المريخ، وإن كانت بدائية”.