أسباب تجهلينها تمنعك من الحصول على مقابلات عمل

قد يعتبر إجراء مقابلة عمل من أكثر الأمور توتراً، لكن ألا نصل إلى اجراء هذه المقابلة بحد ذاتها أمر يجب أن يضع أمامنا العديد من اشارات الاستفهام، فاليوم وفي عصرنا هذا هناك العديد من الاساسيات التي لا بد من القيام بها لكي يؤخذ طلبنا على محمل الجد، لذا تابعي ما هي الاخطاء التي لا بد من تجنبها أثناء التقديم لمقابلات العمل.

  • سيرتك الذاتية لا تتطابق مع الوظيفة: في هذا العصر قد يتم استبعاد سيرتك الذاتية من قبل نظام آلي، والسبب الرئيسي عدم تطابق مؤهلاتك مع الوظيفة المطلوبة، لذا كوني حريصة على وضع سيرتك في اماكن العمل المخصصة والتي تناسب مهاراتك.
  • عدم اتصالك بالشبكة عند ارسال السيرة الذاتية: في كثير من الاحيان نقوم بارسال السير الذاتية عبر الايميل بدون الرجوع والتأكد من ارسالها ووصولها بطريقة صحيحة، فقد نكون غير متصلين بالشبكة مثلاً، أو أن السيرة خاصتنا قد ارسلت إلى بريد آخر.
  • السيرة الذاتية غير مرتبة: اليوم لم يعد مقبول كتابة سيرة عادية على صفحة word وارسالها إلى شركة للعمل بها، فترتيب السيرة وسرد المعلومات بها بطريقة لائقة من الامور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند التوظيف، إياكِ واهمال هذه النقطة المهمة.
  • مؤهلاتك غير واضحة في سيرتك الذاتية: في كثير من الاحيان نقوم بالتركيز على الأعمال التي قمنا بها مسبقاً والاسترسال بالحديث عنها متناسين ذكر المؤهلات والقدرات التي تميزنا، وهذا خطأ فادح يجب تجنبه اطلاقاً.
  • تمتلكين مؤهلات عظيمة لكن بدون خبرة: كأن تحملين عدداً من الشهادات والدرجات الجامعية دون أي خبرة. حاولي شرح الأسباب التي جعلتك تتقدمين لمثل هذه الوظيفة، وما يمكنك تقديمه للمؤسسة.
  • عدم اتباع التعلميات: أي لم تقدمي جميع المعلومات والإرشادات المطلوبة، وفي هذه الحالة قد يشك صاحب العمل في أنكِ غير قادرة على اتباع التعليمات إذا تم تعيينكِ. تأكدي من أنكِ قد غطيت جميع القواعد، خاصة عند التقدم لوظيفة عبر الإنترنت.
  • اهمال خطاب المقدمة (cover letter) : يجب ارفاق خطاب مقدمة بكل سيرة ذاتية تقومين بتقديمها، وبحسب الوظيفة التي تتقدمين اليها. وعلى خطاب المقدمة أن يتناسب تماماً مع متطلبات الوظيفة ومجال عمل الشركة. كما يتعين على خطاب المقدمة أن يوضح مدى ملائمة خبراتك ومؤهلاتك المدرجة في سيرتك الذاتية مع متطلبات الوظيفة.
  • ارسال السيرة في وقت خاطئ: مثلاً ارسالها وقت الاعياد الرسمية، أو العطل، أو حتى في نهاية الاسبوع، مما قد يراكم الايميلات عند عودة الموظف المختص، الامر الذي قد يجعله يتفادى قراءة أغلبها.
  • وجود أخطاء لغوية في السيرة: قبل تقديم طلبك، تأكدي من مراجعة جميع الأخطاء النحوية والإملائية في مستنداتك، وإذا أمكن، اطلبي من شخص آخر أن يبحث عنها نيابة عنكِ.

المصدر: ” سيدتي “