متى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة؟

تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية تحديد فترة حدوث الحمل، وما هي أيام التبويض بعد الدورة، ومتى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة؟.

إذ إنّ الحمل من الأمور التي تثير التوتر والقلق للمرأة، سواء كانت ترغب في حدوثه أو في تأجيله، وهناك العديد من النساء اللاتي ينتظرن تلقي خبر الحمل في أي لحظة، فمتى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة؟

دائمًا ما يكون هناك ترابط بين موعد الدورة الشهرية وحدوث الحمل، فمن خلال الدورة الشهرية يمكن حساب فترة التبويض ومعرفة الفترة المحتملة لحدوث الحمل.

متى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة؟

كثير من النساء لا ينتظرن قدوم الدورة أو عدم قدومها، للتأكد من وجود الحمل، هنا ينصح الطب بعمل اختبار الحمل بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية للحصول على نتائج دقيقة، خاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة، وإن كانت منتظمة فيمكن إجراء التحليل بعد يوم واحد من موعدها، مع إعادة الاختبار مرة أخرى بعد ثلاثة أيام للتأكد من النتائج، ويفضل عمله في الصباح الباكر وقبل تناول أي من الطعام.

ووفقًا لما تشير إليه الدراسات العلمية، فإن إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرةً هو أمر غير معتاد، لكنه ليس مستحيلاً، إذ إن الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى حسب طبيعة وهرمونات الجسم.

وقد يحدث ذلك عند المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة أي ما يقرب من 22 يومًا، وتستمر فترة الحيض لديها 7 أيام، وبالتالي قد تحدث الأباضة قبل موعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو يومين أو بعدها بيوم أو يومين، وتؤدي ممارسة العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة مباشرة إلى حدوث الحمل بنسبة كبيرة.  

إنّ تحديد ميعاد حدوث التبويض هو العامل الأساسي لتعرفي الأوقات المناسبة لحدوث حمل، ويكون ثابت عند جميع النساء في حالة انتظام الدورة الشهرية، إذ تكون البويضة في فترة التبويض ناضجة ومجهزة لتلقي الحيوانات المنوية وحدوث التخصيب.

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية؟

في حالة رغبتكِ في عدم حدوث حمل ولم تستخدمي أي وسيلة للمنع، فيجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الدورة مباشرة، وخاصةً في حال عدم انتظام الدورة الشهرية لأن ذلك يعني عدم تحديد موعد الإباضة بدقة وبالتالي قد يحدث الحمل إذا كانت الإباضة قد حدثت قبل نزول الدورة واستمر نزول الحيض لمدة 7 أيام ثم حدثت علاقة زوجية بعد الدورة مباشرة.

متى يظهر الحمل قبل الدورة الشهرية؟

يمكن معرفة وجود الحمل؛ حيث يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويخصبها، ويصبح خلال 3-4 أيام من التخصيب كتلة من الخلايا، تصل إلى الرحم وتُزرع فيه خلال 2-3 أيام من وصولها، بعدها يبدأ إفراز هرمون الحمل الذي يمنع بطانة الرحم من النزيف، وبالتالي يمنع حدوث الدورة الشهرية فيتمكن الاختبار من معرفة وجود حمل قبل الدورة الشهرية.

ما هي الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية؟

بعد إجابتنا لكِ على سؤال “متى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة”، إليكِ الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية في حال رغبتك بالحمل، فغالبًا ما تكون أيام الإباضة عند الزوجة بعد مرور إحدى عشر يومًا من ميعاد أول يوم للدورة الشهرية، وتظل البويضة صالحة للتلقيح حتى يومان بعد خروجها من المبيض. لذا، يُفضل ممارسة العلاقة الحميمة لمدة ستة لأيام بشكل يومي أو يوم بعد يوم على الأقل خلال فترة التوبيض لحدوث الحمل، فهذه من أفضل الأوقات لحدوث التخصيب للبويضة.

ما أعراض الحمل المبكرة بعد الدورة الشهرية؟

هناك العديد من علامات الحمل، التي قد تظهر عليك في حال أصبحت حامل بعد الدورة الشهرية مباشرة، في حال شعورك بأيًا منها عليك إجراء اختبار الحمل والتأكد من النتيجة، تشمل علامات الحمل المبكرة ما يأتي:

  • التغيرات في الثدي والحلمة نتيجة التغييرات الهرمونية، فقد تصبح الحلمتان أكبر وأكثر قتامة مع تقدم الحمل.
  • ظهور بقع من الدم في اللباس الداخلي.
  • النعاس والتعب، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.
  • زيادة عدد مرات التبول، نتيجة زيادة كمية الدم في الجسم أثناء الحمل، مما يتسبب في معالجة الكلى للسوائل الزائدة، التي تنتهي في المثانة.
  • يحدث تغير في لون الفرج والمهبل، بسبب الحاجة إلى مزيد من الدم في تلك المنطقة لبناء الأنسجة للحمل.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، قد يكون هذا بسبب نقص البروتين والسكر في الجسم.

أهم العلامات التي تدلّ على حدوث الحمل

  • تأخر الدورة.
  • تقلصات في الرحم.
  • ألم في المبايض يشبه ألم الدورة.
  • ألم ووخز في منطقة الصدر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • صداع كثرة التبول ليلاً.
  • إمساك وانتفاخ.
  • تقلبات مزاجية.

مخاطر ممارسة الجماع خلال الدورة الشهرية

على الرغم من إمكانية الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الحيض، إلا أن هناك خطر متزايد للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي مثل الثاليل التناسلية، أو الكلاميديا، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

طريقة الوقاية

الطريقة الوحيدة المؤكدة للوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي هي الامتناع عن ممارسة الجنس خلال فترات الحيض، أو اتخاذ الإجراءات الوقائية مثل استخدم الواقي الذكري أو الأنثوي في كل مرة.

المصدر: ” يومياتي “