فرانس إكسبرتيز أطلقت برنامجا مخصصا لدعم الصحافة الاستقصائية في لبنان

أطلقت مؤسسة Expertise France برنامجا مخصصا لدعم الصحافة الاستقصائية في لبنان، في احتفال أقيم في المعهد العالي للاعمال ESA، بكليمنصو، حضره صحافيون لبنانيون وفرنسيون ودوليون.

وتم اختيار 11 صحافيا وصحافية لبنانيا لهذا البرنامج من ذوي الخبرة في المجال الاستقصائي لتعزيز مهارات معينة وخبرتهم التقنية حول مواضيع متعلقة بالفساد، فضلا عن تطوير شبكاتهم ومساعدتهم على اكتساب الأدوات اللازمة لتحقيقاتهم. ويهدف هذا البرنامج إلى بناء مجتمع من الصحافيين الاستقصائيين اللبنانيين مجهزين بالمعرفة والموارد المناسبة واللازمة للتحقيق في مواضيع الفساد. وستقام الدورة تدريبية الأولى في 10 حزيران، وسيستمر البرنامج حتى آب مع مجموعة من المواضيع المتنوعة مع صحافيين وخبراء.

ويعالج مشروع مكافحة الفساد والشفافية (Act)، الممول من الاتحاد الأوروبي في لبنان، الفساد والشفافية من خلال تحسين الحكم الرشيد في لبنان. وتتمثل أهدافه الرئيسية في تعزيز المساءلة العامة وتحسين الشفافية في القطاع العام. ويقدم المساعدة التقنية، وشراء المعدات، والتدريب للادارات العامة، والمنح لمنظمات المجتمع المدني والأخرى غير الحكومية اللبنانية.

شاهين
استهل الاحتفال بكلمة للصحافي اللبناني – الفرنسي مروان شاهين قال فيها: “إن أعمال الدورة ستبدأ الاسبوع المقبل، وهي تهدف إلى تبديد الاحباط وتعريف المواطنين على حقوقهم وإظهار كل مواطن الفساد”.

وشدد على “أهمية المشاركين وخبراتهم الطويلة في إظهار الحقائق ومكافحة الفساد”.

لوتييه
وألقت المنسقة الإقليمية ل”فرانس إكسبرتيز” كلير لوتييه كلمة قالت فيها: “إن هذه الدورة التدريبية تأتي كجزء من مشروع مكافحة الفساد والشفافية، الذي يهدف إلى تعزيز الشفافية ومحاربة الفساد”.

وأكدت “التزام مؤسسة فرانس إكسبرتيز دعم الصحافيين في دورهم الأساسي في المساهمة في الأداء الديموقراطي السليم للبلد”، لافتة إلى أنه “في إطار استراتيجيتها الجديدة لمكافحة الفساد 2021-2030، تلتزم فرنسا الوقوف إلى جانب جميع شركائها الذين يحاربون الفساد”، وقالت: “بتأييد نهج شامل قائم على الحوار، ينعكس هذا الالتزام خصوصا من خلال دعم الإدارات المحلية وتعزيز الشفافية المؤسسية مع المواطنين. وفي ظل الرغبة المستمرة في التعاون الوثيق مع المجتمع المدني، تؤكد مؤسسة إكسبرتيز فرانس أولويتها المتمثلة في وضع المواطنين في قلب عملها التعاوني”.

وأعقب ذلك مداخلات من مجموعة من الصحافيين الاستقصائيين المعروفين على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي. 

بلينيل
وتخللت الجلسة كلمة عبر الفيديو لإدوي بلينيل من Mediapart تناول فيها “دور الصحافة في محاربة الفساد والعلاقة بين الصحافة وآثارها على المصلحة العامة وحياة المواطنين، وقال: “إن على الصحافيين، أكثر من أي وقت مضى، واجب ديمقراطي لخدمة المصلحة العامة لأن الصحافة هي في الأساس في خدمة الناس، والحارس لحقهم في العلم والمعرفة”.

عطا الله
وكذلك، تحدثت عبر الفيديو لينا عطا الله من “مدى مصر” عن “أهمية حرية التعبير ودور الصحافة الاستقصائية في محاربة الفساد وحماية هذا الحق وخلق مساحات ومنصات لخدمة هذا الغرض بغض النظر عن الآراء السياسية للمشاركين”.

قبيسي
وتحدث الصحافي رياض قبيسي عن “أهمية الصحافة الاستقصائية وتفاعل المجتمع معها، خصوصا بعد ثورة 17 تشرين 2019، حيث تظهر ان الزعماء ليسوا آلهة، بل إنهم اناس عاديون يخطئون ويصيبون في كل مواقفهم”.

بارث
من جهته، تحدث الصحافي الفرنسي في جريدة “لوموند” الفرنسية بنجامين بارث عن “تجربته في سوريا ولبنان وكل المنطقة، خصوصا أنه عمل بشكل مكثف على التحقيقات في لبنان، ويعرف كل المشاكل التي يعاني منها لبنان”.

المصدر: ” الوكالة الوطنية للإعلام “