آثار فيروس كورونا النفسية مدمّرة على الحامل والطفل

قلبت جائحة فيروس كورونا 2019 حياة الكثيرين في جميع أنحاء العالم رأسًا على عقب. وقد برز هذا الأمر أكثر وضوحاً في التفاعلات بين الآباء والأمهات والأطفال، ظهرت في أوجّها أثناء فترة الحمل. دراسة جديدة قام بها فريق من الباحثين من جامعة كامبريدج، وصندوق مستشفيات جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد، لتستكشف حقيقة التغييرات في هذا المجال، وكيف أثرت على التطوّر البشري المبكر.

خلفية الدراسة

الدراسة، التي تسمى ” كوفيد” حول سياق الحمل والرضع والأبوة والأمومة (CoCoPIP) ، كان يُعتقد أنها ضرورية بسبب الطرق العديدة التي غيّر بها الوباء الحياة الاجتماعية والتجارب الصحية والرفاهية المالية لدى الأهل. أراد الباحثون من خلالها معرفة كيف أثرت هذه التغييرات على الصحة العقلية للآباء الذين يتوقعون ولادة طفل خلال هذا الوقت. وهذا يشمل فترة الحمل وما بعدها، وكذلك كيفية ارتباط الوالدين بالطفل اجتماعياً في ظل هذه الظروف المتغيرة.

أرداوا أيضًا معرفة ما إذا كانت هذه التغييرات الجذرية ستغيّر نمو الجنين والرضيع بأي شكل من الأشكال.

تم تصميم دراسة CoCoPIP في شكل استبيان تم إجراؤه عبر الإنترنت. وتم إجراء المسح الأول في يوليو/ تموز 2020، وشمل 1700 أسرة.

تأثير الوباء على نمو الرضع

السمة الفريدة للوباء الحالي هي التباعد الاجتماعي والعزلة التي أصبحت السمة المميزة لها. وقد أدت هذه العزلة، بدورها، إلى آثار سلبية غير مقصودة على الصحة العقلية للنساء الحوامل، والآباء الذين لديهم أطفال حديثي الولادة، مما أثر على البيئة التي يجب أن ينمو فيها الطفل ويتطور.

على سبيل المثال، قد تشعر النساء الحوامل والآباء الجدد بأنهم تحت رحمة الأمراض أو الأزمات التي لا يمكن التنبؤ بها في حياة الطفل أو الأم، وذلك ببساطة لأنهم كانوا معزولين اجتماعيًا وربما أصبحوا أكثر فقرًا من ذي قبل.

مرة أخرى، أُجبرت هذه المجموعات على توخي اليقظة بشأن إمكانية الإصابة بـ كوفيد أثناء زيارات ما قبل الولادة و خلالها. وقد ضمن ذلك أن زيارات التقييم الروتينية لمقدمي الرعاية الصحية الخاصة بهم أصبحت تحت حالة ضغوط شديدة، وفي الواقع، غالبًا ما تم إسقاطها تمامًا.

تأثيرات كوفيد_19 على النساء الحوامل

أظهرت دراسات سابقة في المملكة المتحدة أنّ الأمهات الحوامل والأمهات الجدد وصفن أنفسهن بأنهن أكثر قلقاً واكتئاباً مما كان متوقعاً. كما أفدن بأنهن لم يتمكنّ من الحصول على الرعاية والدعم المعتاد من عائلاتهن ومقدمي الرعاية لهن. بالإضافة إلى ذلك، وجدت العديد من النساء أنفسهن في مواجهة المزيد من الضغط أثناء تفشي الوباء.

لقد أثر انخفاض الاستقرار المالي وارتفاع مستويات التوتر بين الناس، وزيادة التعنيف الأسري، على ارتفاع أعداد المكتئبات نسبيًا من النساء في سن الإنجاب مقارنة بغيرهن.

التأثير على تجربة الجنين والرضيع المبكرة

  • خلال الإغلاق الأول على مستوى العالم، كان هناك ضغط أكبر بكثير على النساء الحوامل بسبب مخاوف من الولادة وسط الوباء والإصابة بالعدوى خلال الفترة المحيطة بالولادة. قالت حوالي ثلث النساء الحوامل إنهن عانين من كلا النوعين من المخاوف.
  • قالت أكثر من نصف النساء ، في دراسة استقصائية أخرى، إنهن قلقات بشأن مخزون الطعام، أو دخل الأسرة، أو فقدان الوظيفة، وكذلك إغلاق مرافق رعاية الأطفال. قالت أكثر من الثلث إنهن كنّ تحت الضغط بسبب القتال المتزايد في الأسرة، وأبلغت جميعهن تقريبًا عن قلقهن من الإصابة بالعدوى.
  • فيما أظهرت دراسات استقصائية أخرى في كندا والمملكة المتحدة انتشارًا كبيرًا للأعراض السريرية، مما يشير إلى ضعف خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق أثناء الحمل مقارنة بالنساء غير الحوامل.
  • تظهر صورة مماثلة في المملكة المتحدة ، حيث وصف نصف أمهات الأطفال حديثي الولادة في عام 2020 مشاعر القلق والاكتئاب، خاصة إذا كان الطفل قد ولد قبل الأوان، أو إذا كانت الأم جزءًا من أسرة منخفضة الدخل، أو تخرج من المنزل بهدف العمل. وبالمثل، تم وصف التصورات السلبية من قبل غالبية الأمهات في مسح أسترالي.
  • هذا الأمر مقلق لأن نمو الجنين يتأثر بوجود مثل هذا المرض العقلي في الأم. إنّ زيادة حدوث الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والمشاكل السلوكية أثناء الطفولة، كلها مرتبطة باعتلال الصحة النفسية لدى الأم.
  • يؤدي الاكتئاب إلى تقليل الترابط مع الرضيع وإلى نبرة أكثر سلبية للتفاعلات بين الأم والطفل. قد يعكس فقدان التعاطف العاطفي هذا ضعف العلاقات داخل زوج الأم والطفل.
  • يشارك الأطفال مشاعرهم بشكل أقل، ويتفاعلون بشكل أقل، ويظهرون مستويات أقل من التركيز ويميلون إلى الاستجابة بشكل سلبي للغرباء. هم دائمًا أقل ارتباطًا بأمان في عمر سنة و 18 شهرًا، ومع نموهم، هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 40 ٪ بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 16 عامًا.

المصدر: ” يومياتي “