الملكة نور: المخطط المنسوب لولي عهد الأردن السابق “بهتان آثم”

أخبار عربية – عمان

دافعت أرملة العاهل الأردني الراحل الملك حسين، الأحد، عن ابنها ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، وقالت إن زعم السلطات أنه قام بأفعال تستهدف “الأمن والاستقرار” في المملكة “بهتان آثم”.

وكان قائد الجيش الأردني قد زار الأمير، أمس السبت، وحذره من تصرفات قال مطلعون إن من الممكن أن يكون لها صلة بمؤامرة لزعزعة استقرار الأردن. وألقت السلطات القبض على عدة شخصيات بارزة.

وأبدى جيران الأردن وحلفاؤه تضامنهم مع الملك عبد الله الثاني في الإجراءات الأمنية التي شهدتها المملكة الحليف المهم للولايات المتحدة.

وقال الأمير حمزة في مقطع مصور إنه طُلب منه ألا يغادر بيته وألا يتصل بأحد. وقالت الملكة نور أرملة الملك الراحل إن اتهامات السلطات له افتراء.

وكتبت تقول في تغريدة على “تويتر”: “أتوجه بالدعاء أن تسود الحقيقة والعدالة لكل الضحايا الأبرياء لهذا البهتان الآثم. بارك الله فيهم وحفظهم”.

وسحب الملك عبد الله ولاية العهد من الأمير حمزة أخيه غير الشقيق في 2004 في خطوة عززت قبضته على السلطة.

ورغم تحييده، أغضب الأمير حمزة السلطات بإقامة علاقات مع شخصيات ناقمة في قبائل تتمتع بنفوذ كبير.

وتحدث الأمير حمزة باللغة الإنجليزية في تسجيل الفيديو الذي سلمه محاميه لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، وقال إن قادة البلاد قلة فاسدة تقدم مصالحها على مصلحة الشعب.

وجرى فتح تحقيق أمني واعتقال وزير سابق وعضو في العائلة المالكة وآخرين لم يتم الكشف عن هويتهم.

ويُنظر إلى الأردن على أنه أحد أكثر الدول استقراراً في الشرق الأوسط. وقال القصر الملكي في المغرب، الأحد، إن الملك محمد السادس أجرى اتصالاً هاتفياً بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ليعبر عن تضامنه وتأييده للإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات الأردنية.

وقال مسؤولون مطلعون على الوضع إن بعض شخصيات المعارضة احتشدت حول الأمير حمزة في خطوة أثارت استياء الملك.

وكانت الملكة نور قد أعدت ابنها الأمير حمزة لخلافة والده الراحل الملك حسين، الذي اقتدي به في طريقته ولغته مثيراً إعجاب بعض الأردنيين الذين يشعرون بالحنين إلى عقود طويلة من حكم الملك الراحل.