قمع الحريات متواصل.. “فيسبوك” يحذف فيديو مقابلة لترمب

أخبار عربية – واشنطن

في استمرار لحملة قمع الحريات من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة، عمدت شركة “فيسبوك” إلى حذف فيديو مقابلة تلفزيونية للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وتأتي الخطوة ضمن مساعي الشركة لتضييق الخناق على الرئيس السابق ومنعه من التواصل مع قاعدته الشعبية، حيث حظرت في وقت سابق من العام الحالي جميع حسابات ترمب على منصتها.

وقالت متحدثة باسم شركة “فيسبوك”، إن عملاق مواقع التواصل الاجتماعي أزال تسجيلاً مصوراً لمقابلة مع  ترمب، من على صفحة لارا زوجة ابنه إريك، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وانضمت لارا ترمب مؤخراً إلى شبكة “فوكس نيوز”، وروجت لمقابلة مع ترمب من أجل برنامجها عبر الإنترنت “ذا رايت فيو” في منشورات عبر “إنستغرام”.

“إخماد صوت ترمب”

ونشرت بعد ذلك صورة لبريد إلكتروني من “فيسبوك” يقول إن الفيديو الذي يتعلق بترمب أُزيل، بسبب الحظر المفروض على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت حسابات ترمب على “فيسبوك” و”إنستغرام” قد عُلقت لأجل غير مسمى بسبب مزاعم بالتحريض على العنف إثر الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير.

وأرسل “فيسبوك” ملف تعليق حساب ترمب إلى مجلسه المستقل للرقابة.

وجاء في البريد الإلكتروني: “بناءً على الحظر الذي فرضناه على حسابات دونالد ترمب على فيسبوك وإنستغرام، فإن أي محتوى إضافي بصوت دونالد ترمب سيُزال وينتج عنه مزيد من القيود على الحسابات”.

ويعمل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة حالياً على البحث عن بدائل، بعد أن علقت شبكات التواصل الاجتماعية البارزة مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” جميع حساباته الرسمية لديها في أواخر أيام حكمه.

موقع جديد

ودشن ترمب بالفعل قبل أيام موقع “45 أوفيس دوت كوم”، ليكون منصة لمؤيديه يتواصل من خلاله معهم.

وكان جيسون ميلر، وهو متحدث باسم حملة ترمب الانتخابية عام 2020، قد قال في مقابلة مع “فوكس نيوز” هذا الشهر، إن ترمب سيدشن منصة تواصل اجتماعي خلال ما يتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، مضيفاً أنها “ستغير قواعد اللعبة بشكل كامل وتجذب عشرات الملايين من المستخدمين”.

وفي يناير، أكد رجل الأعمال اللبناني مسعد بولس، والد صهر الرئيس الأميركي السابق، في حديث لموقع “أخبار عربية” إن “البحث عن بدائل يتم منذ فترة، وقد نرى قريباً منصة خاصة تحمل اسم ترمب، لكن الأمر يحتاج لبعض الوقت وسيتم الإعلان عنه قريباً”.

وتوقع بولس أن نشهد “هجرة جماعية” من المنصات التقليدية التي حجبت حسابات ترمب، إلى منصته الخاصة أو بدائل أخرى.