أميركا تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن سليم عياش

أخبار عربية – واشنطن

عرضت الولايات المتحدة مكافأة تبلغ قيمتها عشرة ملايين دولار مقابل معلومات عن سليم عياش الذي أدين العام الماضي في اغتيال رفيق الحريري.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المكافأة ستمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تمنع سالم جميل عياش من التخطيط أو الانخراط في أي هجوم ضد المواطنين الأميركيين أو المصالح الأميركية.

ويعتبر عياش عضواً بارزاً في الوحدة 121 التابعة لـ”حزب الله” اللبناني، وهي بحسب الخارجية الأميركية، خلية اغتيالات تتلقى تعليماتها من زعيم الحزب حسن نصرالله.

وجاء في الإعلان أن عياش معروف بتورطه في جهود لإلحاق الضرر بالقوات الأميركية في الماضي.

وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، عياش غيابياً وحكمت عليه بخمس عقوبات بالسجن المؤبد، في اتهامات تتعلق بتفجير وقع عام 2005 في بيروت وأسفر عن مقتل رفيق الحريري و21 شخصاً آخرين.

وخلصت المحكمة إلى أن عياش هو من قاد الفريق الذي نفذ الهجوم.

وبالإضافة إلى حكمها الصادر في ديسمبر 2020، أصدرت المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي، مذكرات توقيف دولية جديدة بحق عياش، وسمحت للمدعي العام بمطالبة الإنتربول بإصدار “إخطارات حمراء” لدولها الأعضاء لطلب القبض عليه.

وكانت المحكمة برأت ثلاثة أعضاء آخرين في “حزب الله”، في أغسطس الماضي، من جميع التهم المتعلقة بضلوعهم في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق التي كان لها وقع صادم في أنحاء الشرق الأوسط.