التحالف العربي يدمر زورقين ملغومين وطائرات مسيرة للحوثيين

أخبار عربية – الرياض

ذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية، الأحد، أن التحالف العربي الذي تقوده المملكة دمر زورقين ملغومين كانت ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران تخطط لاستخدامهما في هجوم “وشيك” ينطلق من ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر.

واتهم التحالف ميليشيا الحوثي المتمردة بأنها تتخذ اتفاق ستوكهولم مظلة لإطلاق الهجمات العدائية من محافظة الحديدة.

وأكد على استمرار تهديد مليشيا الحوثي لطرق الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وقال التحالف في بيانات منفصلة إنه اعترض ودمر ثلاث طائرات مسيرة ملغومة أُطلقت باتجاه جنوب المملكة، بما في ذلك مدينة خميس مشيط.

وفي وقت سابق، اعترضت قوات التحالف طائرتين دون طيار مفخخة أطلقتا تجاه المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى استمرار محاولات الميليشيا العدائية استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وأضاف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” أنه يتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة بما يتوافق مع القانون الدولي.

وواصل الحوثيون، الذين أطاحوا بالحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من العاصمة صنعاء ويسيطرون الآن على معظم شمال اليمن، هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية بعدما عرضت الرياض الأسبوع الماضي مبادرة جديدة للسلام.

وعاد المبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينغ إلى المنطقة، الخميس، للترويج للمبادرة التي تشمل وقفاً لإطلاق النار بكافة أنحاء اليمن.

ويريد الحوثيون أن يرفع التحالف تماماً الحصار البحري والجوي عن المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وتسبب الصراع، الذي يُنظر إليه في المنطقة باعتباره حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران، في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.