الحوثيون يعلنون استهداف مطار سعودي بطائرة مسيرة بعد مبادرة سلام

أخبار عربية – صنعاء

قال المتحدث العسكري باسم ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران، الثلاثاء، إن جماعته استهدفت مطاراً في جنوب السعودية بطائرة مسيرة، وذلك بعد يوم من تقديم الرياض مبادرة سلام جديدة تشمل وقفاً لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن.

ولم يصدر تأكيد فوري من السلطات السعودية أو التحالف العربي الذي تقوده المملكة ويحارب الحوثيين منذ ست سنوات باستهداف مطار أبها الذي تعرض مراراً لهجمات عبر الحدود.

وكتب يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين على “تويتر”: “نؤكد أن عملياتنا مستمرة طالما استمر العدوان والحصار”، بحسب تعبيره.

وحثت السعودية والولايات المتحدة الحوثيين على قبول مبادرة وقف إطلاق النار التي قالت الرياض إنها تشمل إعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول واردات الوقود والأغذية عبر ميناء الحديدة، وكلاهما يخضع لسيطرة الحوثيين.

وقال كبير المفاوضين الحوثيين لوكالة “رويترز” إن المبادرة السعودية لا تلبي مطالبهم بإنهاء كامل الحصار جواً وبحراً، وإن كانت الميليشيا ستواصل المحادثات مع السعودية والولايات المتحدة وسلطنة عمان التي تلعب دور الوساطة من أجل التوصل لاتفاق سلام.

وكثفت ميليشيا الحوثي الهجمات على السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ، لا سيما على المنشآت النفطية، كما صعدت هجوماً برياً للاستيلاء على منطقة مأرب الغنية بالغاز. ورد التحالف بضربات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين.

ويعم العنف اليمن منذ أن تدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية في مارس 2015، عقب إطاحة الحوثيين المتحالفين مع إيران بالحكومة المعترف بها دولياً من السلطة في العاصمة صنعاء.

ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وينفي الحوثيون الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن أن يكونوا أداة في يد طهران، ويقولون إنهم “يحاربون نظاماً فاسداً وعدواناً أجنبياً”.