أميركا تؤكد التزامها بالدفاع عن السعودية بعد أحدث هجمات الحوثيين على المملكة

أخبار عربية – واشنطن

قالت الولايات المتحدة، الاثنين، إنها ملتزمة بالدفاع عن السعودية، وذلك في أعقاب شن الحوثيين المتحالفين مع إيران ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ على المملكة ومن بينها هجوم استهدف منشأة حيوية لتصدير النفط.

وأعلنت السلطات السعودية إن هجمات أمس الأحد لم تسفر عن ضحايا أو خسائر في الممتلكات، وإن الهجمات استهدفت ساحة لتخزين النفط في رأس تنورة، التي توجد فيها مصفاة وأكبر منشأة بحرية لتحميل النفط في العالم، ومجمعاً سكنياً في الظهران تستخدمه شركة “أرامكو” السعودية العملاقة المملوكة للدولة.

ودفعت الهجمات أسعار خام برنت لتجاوز 70 دولاراً للبرميل، وهو أعلى سعر منذ يناير كانون الثاني 2020. ووقعت في فترة شقاق في التحالف المستمر منذ عقود بين السعودية والولايات المتحدة إذ يضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على الرياض فيما يتعلق بسجلها لحقوق الإنسان والحرب المدمرة في اليمن.

وقالت السفارة الأميركية في السعودية في تغريدة على “تويتر” باللغة العربية: “تدين السفارة الأميركية الهجمات الحوثية الأخيرة على المملكة العربية السعودية. تُظهر اعتداءات الحوثيين الشنيعة على المدنيين والبنية التحتية الحيوية عدم احترامهم للحياة البشرية وعدم اهتمامهم بالسعي لتحقيق السلام”.

وأضافت: “تقف الولايات المتحدة إلى جانب المملكة العربية السعودية وشعبها. إن التزامنا بالدفاع عن المملكة وأمنها أمر ثابت”.

ويقاتل الحوثيون الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة الرياض منذ نحو ست سنوات، في صراع يعد على نطاق واسع حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران.

وقال العميد الركن تركي المالكي المتحدث باسم “تحالف دعم الشرعية في اليمن” في تصريحات لقناة “العربية” إن إيران تهرب الصواريخ والطائرات المسيرة للحوثيين. ونفت الميليشيا وطهران مثل هذه الاتهامات في الماضي.

وقالت الرياض مراراً إن أي محادثات تهدف إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يجب أن تشمل برنامج إيران للصواريخ الباليستية ودعمها لوكلاء في المنطقة بما في ذلك اليمن.

وقال الحوثيون إن العملية التي نفذوها الأحد باستخدام 14 طائرة مسيرة وثمانية صواريخ باليستية هاجمت أيضاً أهدافاً عسكرية في مدن الدمام وعسير وجازان.

وكان التحالف قد أعلن اعتراض 12 طائرة مسيرة مفخخة دون أن يحدد الأماكن المستهدفة في المملكة وكذلك اعتراض صاروخين باليستيين أطلقا باتجاه مدينة جازان.