سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية تصل دبي للتقييم بعد تعرضها لانفجار

أخبار عربية – دبي

وصلت سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية إلى أحد موانئ دبي، الأحد، حيث من المقرر أن تخضع للتقييم في حوض جاف بعد تعرضها لانفجار في خليج عمان.

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات التي تحمل اسم “إم في هيليوس راي” لانفجار بين ليل الخميس وصباح الجمعة. وقال مسؤول دفاعي أميركي إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد قال، أمس السبت، إن تقييماً أولياً خلص إلى مسؤولية إيران عن الانفجار. ولم يصدر تعليق من المسؤولين الإيرانيين بعد.

وترسو السفينة ذات اللونين الأزرق والأبيض في ميناء راشد في دبي حالياً، بعد وصولها من موقع الانفجار قبالة ساحل مسقط عاصمة سلطنة عمان.

ويتصل خليج عمان بمياه الخليج عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، وهو ممر ضيق بين إيران وسلطنة عمان تمر منه نحو خمس تجارة النفط العالمية.

وقالت قناة 13 الإخبارية الإسرائيلية، السبت، إن وفداً إسرائيلياً في طريقه إلى دبي للتحقيق في الواقعة.

وفي وقت سابق من الأحد، قال متحدث باسم موانئ دبي العالمية التي تملك وتشغل الأحواض الجافة إن السفينة ستصل غداً الاثنين لفحصها.

وتشير قاعدة بيانات ملاحية للأمم المتحدة إلى أن شركة شحن في تل أبيب تسمى “راي شيبينغ ليميتد” تملك السفينة ناقلة السيارات من خلال شركة مسجلة في جزيرة آيل أوف مان.

وتصاعدت التوترات في منطقة الخليج منذ فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران في 2018 بعد انسحاب الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب من الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى والمبرم في 2015.

ومنذ ذلك الوقت، تلقي واشنطن باللوم على إيران في عدد من الهجمات على سفن بمياه الخليج بما في ذلك هجوم استهدف ناقلتي نفط سعوديتين. وتنأى إيران بنفسها عن هذه الهجمات.