الأردن يزيد ساعات حظر التجول الليلي بعد انتشار واسع لسلالة كورونا البريطانية

أخبار عربية – عمان

أعلن الأردن، الأربعاء، تشديد الإجراءات لكبح انتشار “كوفيد-19” وأعاد فرض إجراءات عزل عام شامل في أيام الجمعة بعد ارتفاع مستمر منذ شهر في عدد حالات الإصابة، عزته السلطات بالأساس للانتشار السريع لعدوى سلالة بريطانية جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة الأردني نذير عبيدات إن السلالة البريطانية تنتشر سريعاً في أنحاء البلاد بما يهدد بموجة جديدة مميتة من العدوى، إلا إذا التزم المواطنون بقواعد التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات في الأماكن العامة.

وأضاف عبيدات أن مجلس الوزراء قرر تمديد حظر التجول الليلي مجدداً ليكون من العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي اعتباراً من اليوم الخميس، بعد أن كان قد خففه الشهر الماضي ليبدأ من منتصف الليل.

وأشار إلى أن الأعمال يجب أن تغلق بحلول التاسعة مساءً، وأن السلطات أعادت فرض عزل عام شامل أيام الجمعة.

وتابع عبيدات في مؤتمر صحافي إن البلاد شهدت انتشاراً واسعاً لوباء “كوفيد-19” وإن السلالة البريطانية هي الأكثر شيوعاً الآن في العاصمة والمحافظات.

وأعلنت المملكة ظهور السلالة الجديدة بعد وصول مسافرين اثنين من بريطانيا في أواخر ديسمبر.

كما شدد مجلس الوزراء الغرامات على غير الملتزمين بوضع الكمامة وعلى أماكن العمل التي لا تتبع قواعد التباعد الاجتماعي، لكنه تجنب فرض إجراءات أكثر صرامة من أجل حماية الاقتصاد الذي شهد أسوأ انكماش منذ عقود العام الماضي.

وفي الأيام الثلاثة الماضية، عادت حالات الإصابة للارتفاع إلى نحو أربعة آلاف حالة يومياً بعد أن كانت قد بلغت ربع هذا العدد منذ نهاية نوفمبر. لكن متوسط الوفيات بقي عند نحو عشرة أي أقل كثيراً مما يتراوح بين 60 و70 وفاة في الموجة السابقة من انتشار المرض.

وقال بعض مسؤولي الصحة إن الارتفاع الذي تشهده البلاد مؤخراً في حالات الإصابة تفاقم بسبب قرار حكومي هذا الشهر بالسماح لعشرات الآلاف من التلاميذ في المرحلة الابتدائية بالعودة للمدارس.

وسجلت المملكة، التي يقطنها نحو 10 ملايين نسمة، 376441 إصابة و4611 وفاة بمرض “كوفيد-19” حتى الآن.