الحريري يهاجم عون في ذكرى مقتل والده.. والرئاسة اللبنانية ترد

أخبار عربية – بيروت

وجه رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، الأحد، انتقادات مباشرة إلى الرئيس ميشال عون، مؤكداً أن لبنان في حاجة إلى “خريطة إصلاح” و”حكومة اختصاصيين” ليس لهم انتماءات حزبية.

وأضاف الحريري أنه قدم إلى الرئيس اللبناني اقتراحاً بتشكيل حكومي يضم 18 وزيراً من “الاختصاصيين غير الحزبيين”، إلا أنه “بدل أن يعطي فخامته ملاحظاته على التشكيلة وفق الدستور والمنطق، ومصلحة البلد واللبنانيين، أتى الجواب بالإعلام، بالخطابات، بالبيانات”.

وجاءت تصريحات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية في ذكرى مقتل والده رفيق الحريري في انفجار عام 2005.

من جهتها، انتقدت الرئاسة اللبنانية تصريحات الحريري، وقالت في بيان نشرت محتواه “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية: “مرة جديدة استغل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ذكرى استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري، ليلقي كلمة، تناول فيها ملابسات تشكيل الحكومة العتيدة”.

واعتبر بيان الرئاسة أن كلمة الحريري احتوت “مغالطات كثيرة وأقوالاً غير صحيحة لسنا في وارد الرد عليها مفصلاً لتعذر اختصار 14 جلسة ببيان”.

وقالت الرئاسة اللبنانية إنه “تكفي الإشارة إلى أن ما أقر به رئيس الحكومة المكلف في كلمته، كاف للتأكيد بأنه يحاول من خلال تشكيل الحكومة فرض أعراف جديدة خارجة عن الأصول والدستور والميثاق”.

ويعيش لبنان على وقع اضطرابات سياسية منذ اندلاع الاحتجاجات فيه على نحو واسع في أكتوبر 2019، التي أدت إلى إطاحة حكومة سعد الحريري حينها، ومن بعدها حكومة حسان دياب الذي قدم استقالته في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

وفي 22 أكتوبر الماضي، كلف عون الحريري بتشكيل الحكومة بعد حصوله على أغلبية الأصوات خلال الاستشارات النيابية.