الحوثيون يهاجمون مطار أبها السعودي بطائرات مسيرة.. وأميركا تندد

أخبار عربية – الرياض

أفادت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية، الأربعاء، بحدوث محاولة إرهابية لاستهداف مطار أبها الدولي في المملكة من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وقال “تحالف دعم الشرعية في اليمن” إنه جرى إحباط “اعتداء إرهابي جبان لاستهداف مطار أبها الدولي من الميليشيا الحوثية الإرهابية”.

وأضاف: “تعرضت طائرة مدنية على أرض المطار لحريق تمت السيطرة عليه، وذلك نتيجة المحاولة الإرهابية باستهداف المطار”.

وتابع: “محاولة استهداف مطار أبها الدولي جريمة حرب وتعريض حياة المدنيين المسافرين للخطر”.

وأكد التحالف أنه يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية و”ستتم محاسبة الإرهابيين من الميليشيا بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

بدورها، قالت ميليشيا الحوثي إنها شنت الأربعاء هجوماً بطائرات مسيرة على مطار أبها في السعودية.

وذكر المتحدث العسكري باسم الميليشيا يحيى سريع أنها استخدمت أربع طائرات مسيرة في الهجوم الذي قال إنه أصاب مطار أبها بجنوب السعودية بعد ظهر الأربعاء.

وقال سريع إن الهجوم جاء رداً على ضربات جوية وتصرفات أخرى للتحالف العربي في اليمن.

أميركا تندد بالهجوم

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدين الهجوم الذي نفذته ميليشيا الحوثي على مطار أبها السعودي، داعياً الحوثيين لوقف “هذه الأعمال العدوانية”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث نيد برايس: “ندين اعتداء الحوثيين اليوم.. نحض مجدداً الحوثيين على وقف هذه الأعمال العدائية فوراً”.

والاثنين، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن تشعر بقلق عميق من استمرار هجمات الحوثيين على السعودية، داعية إياهم إلى “الوقف الفوري” لهذه الهجمات.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان: “بينما يتخذ الرئيس خطوات لإنهاء الحرب في اليمن، وقد أيدت المملكة العربية السعودية تسوية تفاوضية، تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من استمرار هجمات الحوثيين”.

وأضاف البيان: “ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات التي تطال المدنيين داخل السعودية ووقف أي هجمات عسكرية جديدة داخل اليمن، والتي لا تجلب إلا المزيد من المعاناة للشعب اليمني”.

وحث بيان الخارجية ميليشيا الحوثي على “الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار وإظهار التزامهم بالمشاركة البناءة في جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث لتحقيق السلام”، مضيفة أنه حان الوقت الآن لإيجاد نهاية لهذا الصراع.