بعد مرور 53 عاماً.. أميركي يستعيد محفظته من “القارة القطبية”

أخبار عربية – سان دييغو

قالت صحيفة “سان دييغو يونيون تريبيون”، أمس الجمعة، إن خبير الأرصاد الجوية، بول غريشام، استعاد محفظته من القارة القطبية بعد نصف قرن من الزمن.

وذكرت الصحيفة أنه بعد 53 سنة وعندما أصبح بعمر 91 عاماً، استعاد بول غريشام، وهو من سكان مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية، المحفظة وكل متعلقاتها، بما فيها تذكارات من مهمته التي استمرت 13 شهراً كخبير في الأرصاد الجوية للبحرية الأميركية في أنتاركتيكا في عقد الستينيات من القرن العشرين.

وقال غريشام للصحيفة بعد إعادة المحفظة إليه يوم السبت: “لقد شعرت بالذهول، كانت هناك سلسلة طويلة من الأشخاص الذين تعقبوني وأعادوها لي”، مضيفاً: “من الصعب إدراك اتساع وبُعد القارة القطبية الجنوبية”.

ونوهت الصحيفة إلى أن المحفظة التي عثر عليها خلال أعمال الهدم في قاعدة ماكموردو في أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، كانت تحتوي على بطاقة هويته البحرية، ورخصة القيادة، وبطاقة مرجعية للجيب بشأن ما يجب فعله أثناء الهجوم الذري والبيولوجي والكيميائي، وبطاقة حصص البيرة، وبيان الاستقطاع الضريبي وإيصالات الحوالات المالية المرسلة إلى زوجته.

وأشارت إلى أنه لم يكن في المحفظة أي أوراق نقدية أو أموال، خصوصاً أنه لم يكن في القاعدة العلمية أي بقالة أو شيء للشراء أو البيع.

وأوضحت أن غريشام الذي نشأ في دوغلاس بولاية أريزونا، التحق بسلاح البحرية الأميركية عام 1948، وأصبح فني طقس ثم خبيراً في التنبؤ بالطقس، وفي العام 1967 تم إرساله إلى القارة القطبية الجنوبية كجزء من “عملية ديب فريز”، التي دعمت العلماء المدنيين.

ولفتت إلى أنه في ذلك الوقت كان غريشام في الثلاثينيات من عمره ومتزوج ولديه طفلان صغيران.

وقال لصحيفة “سان دييغو يونيون تريبيون” إنه في مرحلة ما من عمله في القاعدة فقد المحفظة، وهو شيء نسيه تماماً فيما بعد.

وبحسب الصحيفة، في العام 2014، عثر عليها خلف خزانة أثناء هدم مبنى في محطة ماكموردو في جزيرة روس في القارة القطبية الجنوبية، مؤكدةً أن العثور على صاحبها احتاج إلى تبادل رسائل بالبريد الإلكتروني ورسائل عبر موقع “فيسبوك” بالإضافة إلى تبادل الرسائل بين مجموعة من المحققين الهواة.

وعمل ستيفن ديكاتو وابنته سارة ليندبيرغ، وكلاهما من نيو هامبشاير، وبروس ماكي من مؤسسة “إنديانا سبيريت 45” غير الربحية سابقاً لإعادة سوار تعريفي بالخدمة البحرية إلى مالكه.

وعمل ديكاتو أيضاً في وكالة تجري أبحاثاً في أنتاركتيكا، ومن خلال عمله هذا سمع رئيسه السابق، جورج بلايسديل، عن حادثة السوار وإعادتها لصاحبها، فقرر إرسال محفظتين لديكاتو تم العثور عليهما أثناء هدم ماكموردو، من بينهما محفظة غريشام.

وعثر ليندبيرغ على غريشام من خلال جمعية هيئة الطقس البحرية، حيث أعيدت المحفظة الثانية إلى عائلة رجل توفي عام 2016.