الجيش الإسرائيلي: إطلاق نار على طائرة مسيرة خلال “نشاط اعتيادي” فوق لبنان

أخبار عربية – بيروت

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن نيران مضادة للطائرات أُطلقت، الأربعاء، باتجاه طائرة إسرائيلية بدون طيار فوق لبنان، دون إصابتها.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان جيش الاحتلال، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “خلال نشاط اعتيادي فوق لبنان، أُطلقت نيران مضادة للطيران باتجاه طائرة يتم التحكم بها عن بعد، دون أن يتم إصابتها”.

وأضاف: “واصلت الطائرة مهمتها كالمعتاد”.

يأتي ذلك، عقب يومين على إعلان “حزب الله” اللبناني إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية قرب الحدود الجنوبية.

وقال الحزب في بيان أنه تم صباح الااثنين إسقاط طائرة مسيرة “درون” تابعة للجيش الإسرائيلي بعد أن اخترقت الأجواء اللبنانية في خراج بلدة بليدا جنوب لبنان، مضيفاً أنها “باتت في عهدة مجاهدي المقاومة”.

ولبنان وإسرائيل رسمياً في حالة حرب. وشهد لبنان في 2006 حرباً دامية بين إسرائيل و”حزب الله” استمرت 33 يوماً وقتل خلالها 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 إسرائيلياً معظمهم جنود.

ويعلن الطرفان بين الحين والآخر إسقاط طائرات مسيرة.

وأعلنت إسرائيل في 22 يناير إسقاط طائرة مسيرة دخلت مجالها الجوي آتية من لبنان، بعد ساعات من قصف صاروخي على سوريا اتهمت بشنه.

بدوره، أعلن “حزب الله” في 23 أغسطس 2020 إسقاط طائرة مسيرة قرب بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان.

كذلك، أعلن إسقاط طائرة مماثلة في 9 سبتمبر 2019. بعد أسبوع من تبادل محدود لإطلاق نار بينه وبين القوات الإسرائيلية آنذاك.

وكان “حزب الله” توعد باستهداف الطائرات المسيرة الإسرائيلية التي تخرق الأجواء اللبنانية، بعدما اتهم إسرائيل بشن هجوم بطائرتين من هذا النوع في 25 أغسطس 2019 في الضاحية الجنوبية، معقله في بيروت.

ويمتلك “حزب الله” ترسانة أسلحة ضخمة تتضمن صواريخ دقيقة طالما حذرت إسرائيل منها، ويقاتل أيضاً في سوريا إلى جانب القوات الحكومية بشكل علني منذ عام 2013.