إقبال كبير على تحميل “سيغنال” في إطار البحث عن بدائل لتطبيق “واتساب”

أخبار عربية – بيروت

بات عدد المستخدمين الجدد الذين يحملون تطبيق “سيغنال” للتراسل كل يوم في طريقه لتجاوز حاجز المليون، مما يقربه من مستوى منافسه الأكبر “واتساب”، وذلك في أعقاب تحديث لسياسة الخصوصية أقره التطبيق المملوك لشركة “فيسبوك”.

وتظهر بيانات من شركة “أبتوبيا” للأبحاث أن نحو 810 آلاف مستخدم عالمياً عمدوا إلى تحميل تطبيق “سيغنال” الأحد، بزيادة 18 ضعفاً مقارنةً بأرقام السادس من يناير، وهو اليوم الذي حدث فيه “واتساب” شروطه للخصوصية.

وتحتفظ شروط الخصوصية الجديدة لـ”واتساب” بالحق في تبادل بيانات المستخدمين، ومنها الموقع ورقم الهاتف، مع شركته الأم “فيسبوك” ووحدات تابعة لها مثل “إنستغرام” و”ماسنجر”.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل “فيسبوك” في التعامل مع بيانات مستخدميه، واقترح كثير منهم الهجرة إلى منصات مثل “تليغرام” و”سيغنال”.

وللتكيف مع أعداد المستخدمين الجدد الآخذة في التزايد، قال تطبيق “سيغنال” الأحد إنه أضاف المزيد من الخوادم. وكان الصحافيون ونشطاء حقوق الإنسان هم إلى حد بعيد من يستخدمون هذا التطبيق غير الهادف إلى الربح حتى وقت قريب وذلك بحثاً عن نظام اتصالات مشفر وأكثر أمناً.

وتقول شركة “أبوتوبيا” إن نحو 1.2 مليون مستخدم قاموا بتحميل “واتساب” يوم العاشر من يناير. وكانت نسبة تحميل التطبيق اليومية تراجعت سبعة في المئة الأحد مقارنةً مع يوم الأربعاء.