الخصاونة: الأردن سيحصل على 3 ملايين جرعة من لقاح كورونا

أخبار عربية – عمان

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الأحد، إن بلاده أبرمت اتفاقاً مع “فايزر” وشريكتها “بايونتيك” لشراء مليون جرعة من لقاح “كوفيد-19″، كما ستحصل على مليوني جرعة أخرى من برنامج “كوفاكس” بمنظمة الصحة العالمية، مضيفاً أن هناك محادثات للحصول على مزيد من الجرعات.

ولم يذكر الخصاونة في كلمته إلى البرلمان متى سيحصل الأردن على الجرعات، لكن مسؤولين في وزارة الصحة قالوا إنهم يتوقعون وصول الإمدادات الأولى من لقاح الشركة الأميركية في فبراير، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وأعدت برنامج “كوفاكس” منظمة الصحة العالمية، لضمان حصول سكان الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل في أنحاء العالم على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال الخصاونة للبرلمان إن نظام الرعاية الصحية الأردني رفع طاقته الاستيعابية إلى 3 أمثال منذ أكتوبر مع تخصيص أسرّة وعنابر جديدة لمرضى “كوفيد-19”.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الصحة نذير عبيدات إن الحكومة تأمل في طرح برنامج تحصين مجاني لأكثر من 10 في المائة من السكان، وعددهم 10 ملايين نسمة.

وشهدت البلاد انخفاضاً حاداً في حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ منذ بلوغ موجة ثانية ذروتها في نوفمبر، مع نحو 60 وفاة يومياً.

وسجل الأردن 1540 حالة إصابة جديدة، أمس الأحد، إضافة إلى 26 حالة وفاة.

وبلغ إجمالي عدد من أصيبوا بالمرض منذ ظهوره في الأردن، أوائل مارس الماضي، حتى اليوم 298 ألفاً و208 حالات، وتوفي 3903 مصابين.