أول تعليق من حسان دياب بعد اتهامه بانفجار مرفأ بيروت

أخبار عربية – بيروت

أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، الخميس، عن صدمته من اتهامه في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وبحسب “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية، أصدر دياب بياناً قال فيه: “إن رئيس الحكومة مرتاح الضمير وواثق من نظافة كفه وتعامله المسؤول والشفاف مع ملف انفجار مرفأ بيروت”.

وأضاف: “كما يستغرب رئيس الحكومة هذا الاستهداف الذي يتجاوز الشخص إلى الموقع، وحسان دياب لن يسمح باستهداف موقع رئاسة الحكومة من أي جهة كانت”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر قضائي وكالة “فرانس برس” بأن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت فادي صوان ادعى على دياب وثلاثة وزراء سابقين بتهمة “الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة” وجرح مئات الأشخاص.

وأوضح المصدر القضائي أن الوزراء المعنيين هم وزير المالية السابق علي حسن خليل ووزيري الأشغال الأسبقين غازي زعيتر ويوسف فنيانوس، مشيراً إلى أنه ستجري جلسات الاستجواب معهم كمدعى عليهم الأسبوع المقبل.

وقال إن قرار صوان جاء “بعد التثبت من تلقيهم عدة مراسلات خطية تحذرهم من المماطلة في إبقاء نترات الأمونيوم في حرم مرفأ بيروت، وعدم قيامهم بالإجراءات الواجب اتخاذها لتلافي الانفجار المدمر وأضراره الهائلة”.

وأدى انفجار مرفأ بيروت إلى مقتل قرابة 200 شخص وجرح وتشريد الآلاف من سكان العاصمة اللبنانية، وقالت الحكومة حينها إن الانفجار نتج عن كمية كبيرة من مادة نيترات الأمونيوم التي تم تخزينها بظروف سيئة على مدى سنوات.