بالتزامن مع “غارات وهمية”.. إرجاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

أخبار عربية – بيروت

قال مصدر أمني لبناني ومسؤول إسرائيلي، الاثنين، إن المحادثات التي كانت مقررة بين لبنان وإسرائيل يوم الأربعاء بوساطة أميركية تأجلت حتى إشعار آخر، بالتزامن مع تسجيل غارات إسرائيلية وهمية على علو منخفض فوق بيروت ومناطق أخرى.

وبدأت إسرائيل ولبنان المفاوضات في أكتوبر باجتماع وفدين من البلدين في قاعدة للأمم المتحدة في محاولة لحل نزاع بشأن حدودهما البحرية والذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وقال المصدر اللبناني لوكالة “رويترز” إن الوسطاء الأميركيين الذين أبلغوا الجانب اللبناني بالتأجيل سيجرون اتصالات ثنائية مع الجانبين. بدوره، أكد المسؤول الإسرائيلي التأجيل لكنه قال إنه لا يمكنه ذكر أي تفاصيل.

وفي الأثناء، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، الاثنين، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي حلق فوق مختلف المناطق في لبنان بشكل مكثف.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم أن الطيران الحربي الإسرائيلي حلق فوق أجواء النبطية وصولاً إلى إقليم التفاح حيث نفذ غارات وهمية على علو منخفض، وصلت إلى سماء مجرى الليطاني، وقلعة الشقيف، ويحمر، وارنون، وكفرتبنيت، والدوير، والشرقية وقاعقعية الجسر.

وحسب الوكالة، حلق الطيران المعادي فوق بيروت وضواحيها ، كما تشهد أجواء صيدا وشرقها تحليقاً للطيران الحربي الإسرائيلي على ارتفاع متوسط، كما حلق الطيران المعادي على علو متوسط في جزين.

وأشارت إلى أن قضاء جبيل شهد أيضاً تحليقاً معادياً مكثفاً في أجواء المتن على علو متوسط، وفوق أعالي كسروان.

وسجل أيضاً تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على ارتفاع منخفض جداً فوق مناطق حاصبيا والعرقوب، وصولاً إلى مرتفعات جبل الشيخ والجولان المحتل.

وكان وزير إسرائيلي قد تقدم بعرض للبنان لإجراء مفاوضات مباشرة حول ترسيم الحدود بإحدى الدول الأوروبية.

وأشار وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، إلى أنه تقدم بعرض للرئيس اللبناني ميشال عون للقاء وجهاً إلى وجه في إحدى الدول الأوروبية من أجل إجراء مفاوضات علنية أو سرية.