بريطانيا تعلن تأمين مليوني جرعة إضافية من لقاح “موديرنا” ضد كورونا

أخبار عربية – لندن

قالت الحكومة البريطانية، الأحد، إنها حصلت على مليوني جرعة من لقاح كورونا المرشح لشركة “موديرنا”، لتكون متاحة في أوروبا في الربيع، بالإضافة إلى 5 ملايين جرعة حصلت عليها من الشركة الأميركية قبل أسبوعين، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وجاء الاتفاق الجديد بعد يوم من تعيين رئيس الوزراء بوريس جونسون، نظيم الزهاوي، وزير الأعمال، ليكون مسؤولاً عن تطوير وتوزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد.

وتمتلك بريطانيا الآن جرعات كافية من لقاح “موديرنا” المرشح لحوالي 3.5 مليون شخص، بشكل عام، لديها كمية تصل لـ357 مليون جرعة من اللقاحات من 7 مطورين، وفقاً لبيان الحكومة.

وقال وزير الصحة مات هانكوك في البيان: “مع وجود مجموعة واسعة من اللقاحات المرشحة لدينا، نحن على استعداد لتوزيع اللقاح في حالة حصولهم على موافقة من منظم الأدوية لدينا، بدءاً من أولئك الذين سيستفيدون أكثر”.

وأضاف: “لقاح موديرنا التجريبي فعال بنسبة 94.5% في الوقاية من فيروس كورونا بناءً على البيانات المؤقتة من تجربة في مرحلة متأخرة”.

كما طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة من لقاح “فايزر” الذى طورته مع شركة “بيونتك” في الولايات المتحدة، والذي ثبت أنه فعال بنسبة 95% في منع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحصلت بريطانيا أيضاً على 100 مليون جرعة من لقاح “كوفيد-19” الذي طورته شركة “أسترازينيكا” وجامعة “أكسفورد”، واستهدفت البدء قبل عيد الميلاد.