بعد تصريحات حول رسوم “شارلي إبدو”.. “إنستغرام” يغلق حساب علي خامنئي

أخبار عربية – سان فرانسيسكو

أغلقت شركة “إنستغرام” للتواصل الاجتماعي، الحساب الرسمي للمرشد الإيراني علي خامنئي باللغة الفرنسية، وذلك بعد رسالة وجهها الأخير إلى شباب فرنسا يوم الأربعاء الماضي، وهاجم فيها الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقالت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، الجمعة، إن شركة إنستغرام أغلقت اليوم الحساب الرسمي لخامنئي، وذلك عقب كتابة الأخير رسالة باللغة الفرنسية إلى الشباب الفرنسي، مضيفة أن “خامنئي فتح صفحة جديدة باللغة الفارسية”.

وتساءل خامنئي في رسالته عن السبب الذي يجعل فرنسا تجرم معاداة السامية بينما تسمح بنشر الرسوم الكاريكاتورية “المسيئة” للنبي محمد تحت عنوان حرية التعبير.

والجواب عن ذلك السؤال، بحسب مراقبين، لا يتعلق بوجود نظرية مؤامرة ضد الإسلام وداعمة لليهود طبقاً لصراع تاريخي بين الديانتين، تؤجهه سياسات متطرفة في الشرق الأوسط منذ عقود. بل يعود إلى حقيقة أن الهولوكوست يتعلق بجريمة بشرية قام بها بشر ضد بشر آخرين بناءً على تمييز عنصري مقيت، وتشكل إدانته المستمرة تعبيراً عن ضرورة تجاوز البشرية تلك القواعد العنصرية، بينما تمثل الرسوم الكاريكاتورية الساخرة من الأديان، تحدياً لأفكار قديمة وجامدة أولاً وتحدياً للسلطة الدينية المفروضة على الناس حول الكوكب ثانياً.

يذكر أن مجلة “شارلي إبدو” التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد، لا تسخر فقط من الدين الإسلامي، إنما من جميع الأديان، كونها مجلة ملحدة.