صحيفة: اللبنانيون يأكلون “الخراء” حرفياً

أخبار عربية – بيروت

اللبنانيون يأكلون “الخراء”. ليس مجازياً كما هي الحال في أزماتهم المالية والاقتصادية المتتالية، بل فعلياً في مائدتهم، وفي الغذاء الأساسي لمعظمهم، أي اللحوم.

هذا ما أوردته صحيفة “المدن” اللبنانية نقلاً عن دراسة حديثة نشرتها مؤسسة “MDPI “بتاريخ 26 أكتوبر، على عينات لحوم في لبنان تبين أنها تحتوي على براز حيواني، وباكتيريا تقاوم المضادات الحيوية.

وأعد الدراسة الباحثون عصمت قاسم (جامعة جورجيا) ونيفين ناصر وجونا صليبا (الجامعة الأميركية في بيروت) من خلال جمع خمسين عينة من اللحوم النيئة المفرومة أخذت من 50 ملحمة ومتجراً في بيروت في العام 2018، وتم توضيبها لدراستها.

بالمختصر، أظهرت هذه الدراسة أن البراز القولوني وجرثومة العصيات القولونية موجودة في اللحوم في المتاجر اللبنانية، وبنسبة مرتفعة جداً، وخطرة جداً على الصحة، خصوصاً أن اللبنانيين يستهلكون بكثرة اللحوم النيئة.

أما مقاومة هذه الجرثومة للمضادات الحيوية فتستدعي وضع خطط وسياسات حكومية للحد من استخدام المضادات الحيوية في صناعة المنتوجات الحيوانية في لبنان، وفي الدول التي يستورد منها لبنان اللحوم.

كما يستدعي الأمر تطبيق وتحديث الخطة الغذائية الوطنية لسلامة الغذاء، والاستثمار في البنى التحتية التي تسهل مراقبة سلامة الغذاء بشكل مستدام، بحسب “المدن”.