توالي ردود الفعل العالمية على إصابة ترمب بفيروس كورونا

أخبار عربية – واشنطن

تتوالى ردود الأفعال عالمياً حول إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة، أنه وزوجته ميلانيا أصيبا بفيروس كورونا المستجد ودخلا الحجر الصحي، وذلك قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر.

وتمنى الكرملين على لسان المتحدث باسمه ديميتري بيسكوف، للرئيس الأميركي الشفاء العاجل، بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وذكرت وكالات أنباء روسية نقلاً عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرسل برقية لنظيره الأميركي يتمنى له فيها الشفاء العاجل، حيث أشارت وكالة “إنترفاكس” إلى أن بوتين كتب في البرقية: “أثق في أن حيويتك المتأصلة ومعنوياتك المرتفعة وتفاؤلك عوامل ستساعدك في التغلب على هذا الفيروس الخطير”.

كذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة على “تويتر”: “مثل ملايين الإسرائيليين، أنا وسارة نفكر في الرئيس دونالد ترمب والسيدة الأولى ميلانيا ترمب ونتمنى لأصدقائنا الشفاء التام والسريع”.

من جانبه، تمنى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي كان أول زعيم عالمي يدخل للمستشفى بعد إصابته بوباء “كوفيد-19″، الشفاء العاجل لترمب وزوجته، وقال على “تويتر”: “أفضل تمنياتي للرئيس ترمب والسيدة الأولى.. أتمنى لهما الشفاء العاجل من فيروس كورونا”.

وكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تغريدة: “أحر تمنياتي للرئيس دونالد ترمب والسيدة الأولى بالشفاء التام والعاجل”.

أما المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال، فقال: “هذا يوضح أن الفيروس لا يستثني أحداً، بما في ذلك أولئك الذين أبدوا شكوكهم. أتمنى له الشفاء العاجل”، في إشارة لترمب.

وأصدر المتحدث الرسمي باسم المكتب الرئاسي في تايوان بياناً جاء فيه: “فور تلقيها النبأ، بعثت الرئيسة مينغ تساي بأطيب تمنياتها للحكومة الأميركية عبر القنوات الدبلوماسية، وأعربت عن أملها أن يتمكن الرئيس ترمب وزوجته من التعافي في أسرع وقت تحت الرعاية المهنية للفريق الطبي”.

عربياً، أعرب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن أمنياته للرئيس الأميركي وزوجته بالشفاء العاجل من “كوفيد-19″، وكتب في تغريدة على “تويتر”: “تمنياتنا الصادقة للرئيس الأميركي دونالد ترمب والسيدة الأولى ميلانيا بالشفاء العاجل، والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية في أسرع وقت”.

وأضاف بن زايد قائلاً: “بتكاتف دول العالم وتعاونها المشترك سنتغلب بتوفيق الله على جائحة كورونا”.

من جهته، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة على “تويتر” عن “خالص تمنياتي بالشفاء العاجل للرئيس الأميركي دونالد ترمب والسيدة الأولى، وأن يتجاوزا هذه المرحلة بسرعة للعودة بكامل الصحة والعافية لمواصلة قيادة جهود الولايات المتحدة المقدرة نحو العمل على مكافحة هذا الفيروس على مستوى العالم لصالح الإنسانية جمعاء، حفظ الله شعوبنا وكافة شعوب العالم”.

أما في الداخل الأميركي، تمنى المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة جو بايدن، الشفاء العاجل لمنافسه ترمب وزوجته ميلانيا من “كوفيد-19”.

وقال بايدن: “نتمنى أنا وجيل (زوجته) الشفاء العاجل للرئيس ترمب والسيدة الأولى ميلانيا ترمب. سنواصل الصلاة من أجل صحة وسلامة الرئيس وعائلته”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

بدوره، قال نائب الرئيس مايك بنس في تغريدة على “تويتر”: “أنا وكارين نرسل حبنا وصلواتنا لصديقينا العزيزين الرئيس دونالد ترمب والسيدة الأولى ميلانيا ترمب. ننضم إلى الملايين في جميع أنحاء أميركا في الصلاة من أجل شفائهما الكامل والعاجل. بارك الله فيك سيدي الرئيس ترمب وسيدتنا الأولى الرائعة ميلانيا”.