ماكرون يصل لبنان بعد ساعات من تكليف أديب بتشكيل الحكومة الجديدة

أخبار عربية – بيروت

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الاثنين، إلى بيروت في زيارته الثانية منذ انفجار المرفأ المروع، وذلك بعد ساعات من تسمية مصطفى أديب رئيساً مكلفاً تشكيل حكومة جديدة وعشية إحياء لبنان المئوية الأولى لتأسيسه.

وحطت طائرة ماكرون في مطار بيروت الدولي عند الساعة التاسعة مساءً (18:00 بتوقيت غرينتش)، وفق ما أفاد مراسل وكالة “فرانس برس”.

وغرد ماكرون على “تويتر” قائلاً: “أعود إلى بيروت لاستعراض المستجدات بشأن المساعدات الطارئة وللعمل على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار”.

وكان ماكرون قد دعا في زيارته الأولى في 6  أغسطس المسؤولين إلى إقرار “ميثاق سياسي جديد” وإجراء إصلاحات عاجلة، واعداً بالعودة لـ”تقييم” التقدم الذي تم إحرازه.

تهديد بفرض عقوبات

بدورها، ذكّرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية بما قاله ماكرون خلال الزيارة الأولى عندما صرح الرئيس الفرنسي من بيروت “لن أترككم”، في إشارة إلى لبنان.

وأضافت الصحيفة أنه “وفي تصريح خلال ختام زيارته الخاطفة يوم 6 أغسطس، لوح الرئيس الفرنسي في تصريح بفرض عقوبات على القادة السياسيين المعارضين للإصلاحات والعقد الجديد” الذي دعا إليه.

وطالب ماكرون بإقامة نظام سياسي جديد في لبنان قائم على الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أنه لا يستبعد فرض عقوبات على من وصفهم بأنهم “الذين يعيقون القيام بإصلاحات في لبنان”.

وبحسب “لوفيغارو”، فقد هدد الرئيس الفرنسي بالتنسيق مع نظيره الأميركي ​دونالد ترمب، بفرض​ ​عقوبات​ تشمل رئيس ​”التيار الوطني الحر”​ ​جبران باسيل​، ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري،​ ورئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​، مشيرة إلى أن “لائحة العقوبات التي هدد بها ماكرون كانت ستشمل بنات ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​”.

واستهل ماكرون جولته بزيارة الفنانة الكبيرة فيروز في منزلها بعيداً عن الإعلام.

ومن المقرر أن يحتفل ماكرون صباحاً في محمية أرز جاج في منطقة جبيل بمئوية لبنان الكبير، على أن يزور بعدها مرفأ بيروت حيث سيلتقي ممثلين عن الأمم المتحدة وهيئات المجتمع المدني.

“الحكومة في أسرع وقت”

وفي أول ظهور له عقب تسميته  رئيسياً مكلفاً بتشكيل الحكومة، أعرب مصطفى أديب عن أمله في تشكيل حكومة جديدة “في أسرع وقت ممكن”، ودعا إلى التنفيذ الفوري للإصلاحات باعتبار ذلك مدخلاً لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال أديب بعد تكليف الرئيس ميشال عون رسمياً له بتشكيل الحكومة: “بإذن الله سنوفق في هذه المهمة لاختيار فريق عمل لبناني متجانس من أصحاب الكفاءة والاختصاص”.

وأضاف الدبلوماسي اللبناني: “الفرصة أمام بلدنا ضيقة والمهمة التي قبلتها هي بناءً على أن كل القوى السياسية تدرك ذلك وتفهم ضرورة تشكيل الحكومة في فترة قياسية”.

وكان الرئيس اللبناني، قد كلف سفير لبنان لدى برلين، مصطفى أديب، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد 90 نائباً خلال الاستشارات النيابية التي انطلقت صباح الاثنين.

وفي كلمته الأولى، أشار أديب إلى أنه سيعمل على تكليف حكومة اختصاصيين بأسرع وقت ممكن، للنهوض بالبلاد بعد الظروف الصعبة التي مر بها.