ترمب يحذر إيران من مهاجمة القوات الأميركية في العراق: ستدفعون ثمناً باهظاً

أخبار عربية – واشنطن

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، إيران من دفع ثمن باهظ حال هاجمت القوات الأميركية في العراق.

وغرد ترمب عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “تؤكد معلومات وحقائق أن إيران أو وكلاءها يخططون لهجوم مباغت على قوات أميركية و/أو منشآت في العراق. إذا حدث ذلك، فإن إيران ستدفع ثمناً باهظاً جداً!”.

وتأتي تغريدة ترمب بعد وصول قائد “فيلق القدس” الجديد في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، إلى بغداد هذا الأسبوع، وفقاً لما قاله مسؤولون عراقيون لوكالة “أسوشييتد برس”، في ظل فشل الكتل العراقية بالتوافق على تشكيل حكومة جديدة.

ووصل قاآني إلى بغداد مساء الاثنين، في أول زيارة رسمية علنية له إلى العراق منذ أن خلف قاسم سليماني. وجاء وصوله إلى مطار بغداد وسط حظر تجول مستمر منذ أيام في العراق لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في تعليق الرحلات من وإلى البلاد.

وغادر قاآني مطار بغداد تحت حراسة مشددة في موكب من ثلاث سيارات. وقال مسؤولون إن قاآني التقى عدداً من الزعماء من بينهم هادي العامري، ورئيس حركة الحكمة عمار الحكيم، وكذلك الرئيس برهم صالح.

بدوره، قال مسؤول أميركي لوكالة “رويترز”، الأربعاء، إن معلومات المخابرات الأميركية عن هجوم محتمل تدعمه إيران على القوات والمنشآت الأميركية في العراق تشير إلى أنه سيكون هجوماً يمكن نفيه وليس على غرار الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في العراق في يناير الماضي عقب مقتل سليماني.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن المخابرات الأميركية تتتبع خيوطاً منذ فترة بشأن هجوم محتمل تشنه إيران أو قوى تدعمها طهران.

ولم يكشف المسؤول المعلومات الخاصة بتوقيت الهجوم أو أهدافه على وجه الدقة.

وكان سليماني قد قتل في 3 يناير مع القائد في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد. وأدى هذا الهجوم إلى تدهور العلاقات الأميركية-العراقية ودفع النواب العراقيين للدعوة لانسحاب القوات الأميركية من البلاد، في قرار غير ملزم.