بسبب النقص الكبير.. جامعة بريطانية تنتج المعقمات لمواجهة كورونا

أخبار عربية – لندن

مع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في بريطانيا، ارتفع الطلب بشكل غير مسبوق على مطهرات اليدين من الجمهور، مما تسبب بنقص كبير في الأسواق على مستوى البلاد.

ولمواجهة الأزمة، قررت الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة مباشرة دعمها للجهود المحلية لوقف انتشار الفيروس عن طريق إنتاج معقم لليدين تشتد الحاجة إليه لمتخصصي الرعاية الصحية في مدينة ميلتون كينز البريطانية.

ويستخدم العلماء من كلية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في الجامعة، خبراتهم ومواردهم للاستجابة للنقص عبر إنتاج معقم لليدين بما يتماشى مع المعايير التي توصي بها منظمة الصحة العالمية.

وقام الدكتور مايكل باتهام، مدير المختبر في الجامعة المفتوحة، بابتكار مجموعة صغيرة من المطهر اليدوي في منزله بعد نفاد مخزون المتجر المحلي، مما دفعه إلى إنتاج كمية أكبر للخدمة الصحية المحلية.

واستخدم باتهام الذي ترأس فريق من ثلاثة علماء، كحول الأيزوبروبيل (propan-2-ol) المعروف أيضاً بـ”الكحول المحمر”، بالإضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين والجلسرين والماء المقطر، لصناعة المعقم.

وأكد باتهام أن “لدينا القدرة والخبرة والموارد لإنتاج معقمات اليدين في مختبراتنا الحديثة في حرم الجامعة” في ميلتون كينز.

بدورها، أكدت الجامعة العربية المفتوحة في لبنان عبر صفحتها على “فيسبوك”، أن الدعم لمواجهة كورونا يأتي من الأكاديميين والموظفين من جميع فروعها التسعة في الوطن العربي، والآن من علماء الجامعة المفتوحة في لندن.