التحالف العربي يشن ضربات جوية على صنعاء

أخبار عربية – الرياض/صنعاء

نفذ “تحالف دعم الشرعية في اليمن” الذي تقوده السعودية، الاثنين، عدة ضربات جوية على مواقع لميليشيا الحوثي الموالية لإيران في صنعاء، وذلك بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن شهود.

وقالت الوكالة إن العاصمة اليمنية لم تتعرض للقصف خلال الأشهر القليلة الماضية إلا فيما ندر بفضل جهود خفض التصعيد التي ساندتها الأمم المتحدة.

بدوره، أعلن التحالف عن بدء عمليه عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة تتبع لميليشيا الحوثي، مؤكداً أن العملية العسكرية تهدف إلى تحييد وتدمير التهديد البالستي والقدرات النوعية التي تهدد حياة المدنيين.

وقال التحالف العربي إنه مستمر باتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات الميليشيات المتعمدة باستهداف المدنيين، مشيراً إلى اتخاذه الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين من أي أضرار جانبية.

وجاءت الضربات على صنعاء بعد أن اعترضت السعودية صاروخين باليستيين، قالت ميليشيا الحوثي إنها أطلقتهما يوم السبت صوب الرياض والمناطق الجنوبية، في أول هجوم من نوعه ضد المملكة منذ ان أعلن المتمردون اليمنيون تعليق ضرباتهم ضد السعودية قبل نحو 6 أشهر.

ودأبت الميليشيا الحوثية على إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة المفخخة باتجاه المناطق المدنية الآهلة بالسكان جنوبي المملكة، لكن التحالف العربي نجح في اعتراض غالبيتها.

وسقطت بعض المقذوفات الحوثية على منشآت مدنية وتسبب الأمر في إصابات بين المدنيين، كما حدث في صالة مطار أبها الدولي، في يونيو الماضي، الأمر الذي أثار إدانات عربية ودولية واسعة.