نيويورك تايمز: إعداد خطط أميركية لتدمير “حزب الله العراقي”

أخبار عربية – واشنطن

بعد تواصل مسلسل إطلاق الصواريخ على القواعد والسفارة الأميركية في العراق، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمرت القادة العسكريين بالتخطيط لتصعيد المعركة الأميركية في العراق.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن البنتاغون أصدر توجيهاً الأسبوع الماضي للإعداد لحملة تدمير كلي لـ”كتائب حزب الله”، وهي ميليشيات مدعومة من إيران في العراق، مشيرة إلى أنه “خلال اجتماع في البيت الأبيض في 19 مارس الحالي سمح (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب بمواصلة التخطيط للحملة في العراق”.

وأوضحت أن “الحملة ضد كتائب حزب الله تشمل رداً قوياً ضد أي قوات عسكرية إيرانية قد تتدخل”، مشيرة إلى أن قائداً أميركياً كبيراً في العراق حذر من أن “مثل هذه الحملة يمكن أن تكون دموية ونتائجها عكسية وتفجر حرباً”.

كما قالت إن “مسؤولين كباراً بينهم وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي يضغطون لاتخاذ إجراءات قاسية ضد إيران، ويرون في انشغال إيران بأزمة كورونا فرصة لتدمير حلفائها في العراق”.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أذن بالتخطيط لحملة عسكرية جديدة في العراق.

وفي وقت سابق، قالت “كتائب حزب الله” العراقية إن “كل أساليب فرض الهيمنة من قبل الولايات المتحدة ستصطدم بصخرة رجال العراق”.

وباركت الجماعة في بيان “انضمام ثلة من المؤمنين إلى قائمة إرهاب أميركا”، على حد تعبيرها، مشيرة إلى أن “الإجراءات الأميركية لن تفت عضد الشعب ومقاومته”.

جاء ذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على طهران، ومددت فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من عقوبات التعامل مع إيران.