تضارب حول عدد وفيات كورونا في إيران.. وفيديو “لعق الأضرحة” يثير انتقادات واسعة

أخبار عربية – طهران

أشار المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي، الأحد، إلى أن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 54، كما قفز عدد المصابين إلى 978.

وتابع المسؤول الإيراني قائلاً: “هناك 385 حالة إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع العدد الإجمالي إلى 978. وعدد الوفيات 54”.

ودعا المتحدث الإيرانيين إلى تجنب أي تنقلات غير ضرورية والبقاء في المنزل.

بدورها، أعلنت المعارضة الإيرانية عن ارتفاع أعداد الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد إلى 367 حالة.

نقص في الكمامات

وتعاني إيران أزمة نقص في الكمامات والمواد الوقائية بسبب فيروس كورونا، إضافة إلى قلة الأسرة اللازمة للحجز في المستشفى، بحسب ما كشف وزير الصحة، سعيد نمکي، في رسالة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأوضح نمكي في رسالته هذه أن الكمامات المنتجة محلیاً غیر متوفرة، وذلك بعد 20 يوماً، من إعلانه تبرع إيران بمليوني كمامة إلی الصین.

بالتزامن، أمر مساعد وزیر الصحة بوقف قبول المرضى غير الطارئين، وإلزام جميع المستشفيات في جميع أنحاء إيران بقبول المرضى المشتبه في إصابتهم بفيروس کورونا.

كمامات من المهربين

وفي رسالته إلى الرئيس روحاني، أشار نمکي، بحسب ما أفادت شبكة “إيران انترناشيونال”، إلى نقص الكمامات في البلاد، قائلاً إن زملاءه في وزارة الصحة یقومون یومیاً عن طريق وسطاء بشراء الأقنعة من المهربین في مختلف الأسواق بأسعار باهظة، بسبب الحاجة الملحة للكمامات.

إلى ذلك، أبلغ مسؤولون آخرون في وزارة الصحة عن نقص في أسرّة المستشفيات لاستيعاب مرضى کورونا.

وكان علي أبزاره، نائب رئيس جامعة قم للعلوم الطبية، أكد السبت، إنه تم قبول 652 شخصاً في 4 مستشفيات، هي: فرقاني، والإمام الرضا، وعلي بن أبي طالب، وكامكار، في قم، بحلول 29 فبرایر، موضحاً: “نضيف أسرة ونوزع أدوية وأدوات حمایة، ومع ذلك ما زلنا نری الناس في الشوارع”.

مستشفيات طهران لا تستوعب

وفي طهران أيضاً، نفدت قدرة المستشفيات المخصصة للحجر الصحي لمرضى کورونا، وأعلنت السلطات عن الاستعداد الطارئ لكثير من المستشفيات بسعة 400 سریر لاستقبال مرضى کورونا.

ووفقاً لتعلیمات مساعد وزير الصحة، يجب على جميع المستشفيات التي تغطيها الوزارة، بما في ذلك المستشفيات العامة، والمستشفيات الخاصة، والخيرية، باستثناء المستشفيات المتخصصة، استقبال مرضى كورونا.

“لعق أضرحة” في قم

وفي الأثناء، نشر ناشطون إيرانيون مقاطع مصورة تظهر عدداً من الزائرين لمدينة قم يعمدون إلى “تقبيل ولعق” الأضرحة في المزارات الدينية، معتقدين أنهم بذلك يتحدون فيروس كورونا.

وظهر أحد الرجال في فيديو انتشر على مواقع التواصل، يقول: “لا آبه بكورونا، يقولون إن هذا الضريح قد ينقل لنا الفيروس، بسبب احتمال أن يكون مصاب ما قد لمسه في وقت سابق، لكنني لا أكترث، أريد أن أصاب إذاً”.

وأثارت تلك المشاهد انتقادات واسعة على مواقع التواصل.

ويأتي هذا بعد أن حذر عدد من رجال الدين في إيران من تلك التصرفات، لاسيما بعد ارتفاع أعداد الإصابات في مدينة قم.

كما أعلنت طهران وقم رسمياً تعليق صلاة الجمعة.