البرلمان العراقي يؤجل النظر بحكومة علاوي

أخبار عربية – بغداد

أجل مجلس النواب العراقي مجدداً، الأحد، جلسته الاستثنائية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وشدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي على أن يوم غد آخر مهلة لرئيس الوزراء المكلف.

من جهته، غادر علاوي البرلمان بعد فشل الأخير بجمع النصاب القانوني للتصويت على حكومته، وأبلغ مصدراً مقرباً منه أنه سيقدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة في وقت لاحق اليوم.

يأتي هذا في وقت يتزايد فيه الضغط على حكومة علاوي، الذي يواجه رفضاً من قبل الشارع، فضلاً عن تحالف القوى العراقية، الذي أعاد التذكير اليوم أيضاً بموقفه الرافض للتشكيلة الوزارية.

فقبل جلسة البرلمان، جدد تحالف القوى (الذي يرأسه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي) رفضه لعلاوي، مؤكداً مقاطعة نوابه الجلسة، داعياً باقي الكتل السياسية لتفهم موقفه.

في المقابل، أعلن النائب عن تحالف الفتح، عبد الأمير تعيبان، تصميم تحالفه و”سائرون” (الذي يتزعمه التيار الصدري) على تمرير التشكيلة الوزارية.

وسبق الجلسة التي كانت مقررة اليوم، لقاء بين نواب تحالفي سائرون والفتح. ونقلت قناة “العربية” عن مصادر قولها إن الطرفين توصلا إلى اتفاق لتمرير 15 وزارة، وهي حصة الكتل الشيعية حتى الآن من أصل 22 وزارة وربما 23 في حال استحداث وزارة شؤون كردستان، إلا أن النصاب لم يكتمل لعقد تلك الجلسة.

يذكر أن مجلس النواب العراقي كان أجل سابقاً جلسة كانت مقررة السبت إلى الأحد، حيث كان يتوقع أن تنتهي المهلة الدستورية الممنوحة للرئيس المكلف، إلا أن الحلبوسي أوضح اليوم أن الاثنين 2 مارس هي المهلة الأخيرة.