كورونا.. “الفيروس القاتل” يعبر القارات وينتشر في دول جديدة

أخبار عربية – بكين

ظهرت، الجمعة، حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في كل من فرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا والسويد.

وفي حين أكدت باريس إصابة بفيروس كورونا لشخص عائد من الصين، كشفت برلين عن إصابة طفل بالفيروس في ولاية بافاريا.

كما سجلت السويد أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

إلى ذلك، أشار مسؤولون في قطاع الصحة البريطاني، الجمعة، إلى تسجيل إصابتين بفيروس كورونا، للمرة الأولى في البلاد منذ ظهور الوباء في الصين.

وقال كبير الأطباء في بريطانيا، كريس ويتي: “يمكننا تأكيد أن نتائج (الفحوص) التي أجريت لمريضين في بريطانيا ينتميان إلى العائلة نفسها كانت إيجابية بالنسبة للإصابة بفيروس كورونا” المستجد، مضيفاً أنهما يتلقيان “العناية من قبل متخصصين”.

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلنت روسيا عن أول إصابتين بفيروس كورونا. وأكدت السلطات الروسية إيقاف رحلات الطيران إلى الصين اعتباراً من الليلة.

وقالت موسكو، الخميس، إنها ستغلق حدودها مع الصين على خلفية تفشي فيروس كورونا.

والجمعة، فرضت إيطاليا حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا. وذكرت الحكومة أن الهدف من إعلان الطوارئ تسريع جهود منع انتشار الفيروس بعد تأكيد إصابتين في روما.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أكد الخميس، تسجيل أول حالتي إصابة بالفيروس، وتعليق كل الرحلات الجوية من الصين وإليها.

وقالت وكالة “رويترز” إن كورونا انتشر، إلى حدود الساعة، بين أكثر من 9800 شخص على مستوى العالم، متجاوزاً بذلك إجمالي المصابين بفيروس “سارس” (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) الذي ظهر في الفترة 2002-2003.

ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن كورونا ليس خطيراً مثل فيروس سارس، الذي أودى بحياة نحو 800 شخص، أو فيروس ميرس، الذي قتل أكثر من 700 شخص منذ عام 2012.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، أمس الخميس، حالة طوارئ عالمية، فيما أفادت الصين، الجمعة، بارتفاع عدد الوفيات بسبب الإصابة فيروس كورونا إلى 213 بنهاية يوم أمس بعد تأكيد 1982 حالة إصابة جديدة.

وهناك حالياً 131 حالة مؤكدة في 23 دولة ومنطقة خارج الصين، بما في ذلك أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ واليابان وتايلاند والولايات المتحدة.