عون يطلب من الحريري تصريف الأعمال.. والبنوك تفتح غداً “بأبواب مغلقة”

أخبار عربية – بيروت

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، من حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري، مواصلة تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، حسب ما أعلنته الرئاسة اللبنانية.

وكان الحريري قد وضع أمس الثلاثاء استقالته بتصرف رئيس الجمهورية، إثر احتجاجات في عدة مناطق لبنانية دامت لـ13 يوماً، وتخللها قطع لطرقات رئيسية، بينما قابلها مناصرو “حزب الله” وحركة “أمل” بعنف.

وأطاحت استقالة الحريري بحكومته الائتلافية التي كانت تضم أغلب الفرقاء السياسيين في لبنان.

وقال الحريري أمس في خطاب الاستقالة إنه وصل إلى “طريق مسدود” في محاولة حل أزمة أثارتها احتجاجات مستمرة منذ 13 يوماً رفضاً للنخبة الحاكمة في البلاد.

البنوك تستأنف أعمالها غداً.. ولكن

بدورها، أعلنت جمعية مصارف لبنان استئناف عملها غداً الخميس، بعد تعليق أعمالها لمدة 13 يوماً، ولكن أبوابها ستكون مغلقة أمام المواطنين.

وعرفت السندات السيادية للبنان أحد أسوأ أيامها على الإطلاق الثلاثاء بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، مما أجج حالة عدم التيقن بشأن الطريقة التي سيتجاوز بها البلد أزمته الاقتصادية الأشد في نحو 30 عاماً.

وشهد إصدارا 2021 و2022 أشد تراجعاتهما اليومية على الإطلاق يوم أمس، إذ هويا ستة سنتات، وفقاً لبيانات “تريدويب”.

وقفزت عوائد بعض السندات لتصل في حالة إصدار 2020 إلى 38% مما يشير إلى أن تكاليف الاقتراض قد أصبحت باهظة على نحو معضل للبلد المثقل بالديون.

المدارس تفتح أبوابها

إلى ذلك، أفادت رابطة المدارس الإنجيلية في لبنان، في بيان، أن “الدراسة ستُسأنَف غداً الخميس بحسب الدوام المعتاد”.

وأضاف البيان: “ويصادف غداً أيضاً ذكرى يوم الإصلاح الإنجيلي بما يعنيه من قيمة وجودية للمؤسسات الإنجيلية روحياً وعملياً إنما لَن تعطل المدارس الإنجيلية في هذا اليوم كما كان مقرراً. نصلي دائماً من أجل أمان وسلامة وطننا الحبيب لبنان”.

كذلك أفادت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، أنها تدعو “الأهالي لإرسال أولادهم إلى مدارسهم صباح غد الخميس في 31 الجاري، للعودة إلى التدريس والتعليم”.

كما أعلنت “اعتبار يوم الجمعة الأول من نوفمبر 2019، الواقع فيه عيد جميع القديسين، واسثتنائياً لهذه السنة، يوم تدريس عادي لمباشرة التعويض عن أيام التعطيل القسرية، كذلك تأجيل اجتماع الهيئة العامة والاحتفال بالقداس التقليدي لمناسبة عيد جميع القديسين، شفعاء الأمانة العامة، حتى الخميس المقبل 7 نوفمبر 2019”.