وكالة روسية: الجيش السوري يسيطر على خان شيخون

أخبار عربية – دمشق

أفاد مصدر ميداني سوري لوكالة “سبوتنيك” الروسية، الخميس، بسيطرة الجيش السوري على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، وبدء عمليات التمشيط وفك الألغام فيها.

وقال المصدر: “هذا الصباح، سيطر الجيش السوري على مدينة خان شيخون، ويقوم حالياً بعمليات التمشيط وفك الألغام التي زرعها المسلحون”.

وأضاف أنه “بسيطرة الجيش على خان شيخون تعتبر كفر زيتا واللطامنة ومورك ولطمين في ريف حماة الشمالي في يدنا ضمنياً”.

دمشق تفتح “ممراً إنسانياً”

وأعلنت وزارة الخارجية السورية، الخميس، عن فتح ما وصفته بـ”معبر إنساني” في شمال غربي البلاد، لإتاحة المجال أمام المدنيين الراغبين في الخروج من مناطق سيطرة المسلحين، في وقت أحكم الجيش السوري قبضته على مدينة خان شيخون الاستراتيجية.

وقال مصدر رسمي في الخارجية السورية لوكالة “سانا” إن المعبر سيكون في منطقة “صوران” في ريف حماة الشمالي “لتمكين المواطنين الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي”.

وأضاف المصدر أن هذه الخطوة تأتي “في إطار الاهتمام بأوضاع المواطنين والتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات المجموعات الإرهابية”.

وجاءت السيطرة على خان شيخون بعد أن استعاد الجيش السوري السيطرة، الأسبوع الماضي، على بلدة الهبيط، البوابة المؤدية إلى ريف إدلب الجنوبي ومدينة خان شيخون، التي خرجت عن سيطرة الحكومة السورية في 2014.

وكانت “هيئة تحرير الشام” (“جبهة النصرة” سابقاً) انسحبت من المدينة قبل يومين، وقالت إن الأمر “إعادة انتشار” بسبب القصف العنيف الذي يشنه الجيش السوري وحليفته روسيا.

وتسيطر “هيئة تحرير الشام” على غالبية محافظة إدلب والمناطق المحاذية لها، حيث تنتشر أيضاً فصائل معارضة أقل نفوذاً.