البرلمان البريطاني يؤيد خطة معدلة لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

أخبار عربية – لندن

أقر البرلمان البريطاني الأربعاء بأغلبية واسعة تعديلاً قدمته النائبة العمالية إيفيت كوبر يطالب الحكومة بالسماح للنواب بالتصويت على تأجيل انسحاب البلاد من الاتحاد الأوروبي “بريكست” في 14 مارس المقبل، إذا رفض الاتفاق قبل ذلك.

وأقر التعديل غير الملزم ولكنه يتفق مع الخطط التي أعلنتها الثلاثاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بتأييد 502 صوت مقابل معارضة 20 صوتاً في مجلس العموم.

وكشفت ماي الثلاثاء أن النواب سيصوتون قبل 12 مارس على اتفاق الانسحاب وفي حال رفضه فإنهم سيصوتون على انسحاب دون اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وفي حال استبعاده أيضاً، سيصوتون في 14 مارس على تأجيل بريكست.

وفي حال إقرار النواب تمديد المادة 50 من معاهدة لشبونة والتي تنسحب بموجبها بريطانيا من الاتحاد بشكل نهائي في 29 مارس، يجب على الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي أيضاً الموافقة على ذلك لسريان هذا التمديد.

وقالت رئيسة الوزراء المحافظة الثلاثاء، إن هذا التمديد سيكون “قصيراً ومحدوداً”.

وكان هذا ثاني تعديل يقر الأربعاء في مجلس العموم بعد دعم النواب تعديل المحافظ ألبيرتو كوستا لحماية حقوق الأوروبيين في بريطانيا، والبريطانيين في باقي دول الاتحاد الأوروبي إذا تعذر الانسحاب بالتراضي.

ورُفض البند الذي طرحه حزب العمال الذي يقترح خطة بديلة لتفعيل الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ويشمل اتحاداً جمركياً مع الاتحاد الأوروبي من جانب 323 صوتاً مقابل 240 صوتاً.

ويمهد رفض التعديل الطريق لدعم العمال إجراء استفتاء جديد على بريكست، وفق ما قال زعيمهم جيريمي كوربين، في الأسبوع الجاري.