تفكيك أكبر شبكة دولية لتمويل “داعش” في عملية للمخابرات العراقية

أخبار عربية – بغداد

أعلن جهاز المخابرات العراقي، اليوم الخميس، تفكيك “أكبر مجموعة تمويل” لتنظيم “داعش” في تاريخ البلاد.

وقال جهاز المخابرات الوطني العراقي، في بيان أوردته “السومرية نيوز”، إنه “تم تفكيك أكبر مجموعة تمويل لداعش في تاريخ العراق”، موضحاً أن المجموعة متشعبة ومتفرعة في دول متفرقة من العالم.

وأضاف أن هذه المجموعة تعتمد في تمويلها على مكاتب ومحال متنوعة عبر أسلوب معقد لغرض التمويه والتشويش على متابعة حركة أموالها.

وأفادت وسائل إعلام عن اعتقال 13 فرنسياً من أبرز قيادات وعناصر “داعش”، وذلك في عملية أمنية للمخابرات العراقية داخل سوريا.

وفي سياق متصل، أعلن قيادي بالحشد العشائري في محافظة الأنبار، تسلم القوات العراقية 150 “داعشياً” من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عبر مناطق الباغوز الحدودية.

وقال قطري العبيدي، وهو قيادي في حشد الأنبار العشائري، إن قيادة عمليات الجزيرة والفرقة السابعة في الجيش العراقي “نجحتا في استلام 150 داعشياً مطلوباً للأمن العراقي”.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن هذه هي المجموعة الأولى من عدة دفعات بموجب اتفاق أبرم لتسليم 502 عنصر بشكل إجمالي.

من جانبه، قال الخبير الأمني هشام الهاشمي في تغريدة على حسابه في “تويتر”، إن القوات العراقية تسلمت الدفعة الأولى من المطلوبين، وسيتم نقلهم إلى أماكن احتجاز خاصة لغرض التحقيق معهم وعرضهم على المحاكم العراقية.

إلى ذلك، قال مصطفى بالي، المسؤول في قوات سوريا الديمقراطية، إن من المتوقع استكمال إجلاء المدنيين من آخر جيب لـ”داعش” في شرق سوريا اليوم الخميس، وإن القوات ستشتبك بعدها مع من تبقى من عناصر التنظيم المختبئين هناك.

وتعد قرية الباغوز الواقعة على الحدود العراقية، آخر بقعة تحت سيطرة “داعش” في منطقة وادي نهر الفرات التي أصبحت آخر معقل رئيسي للتنظيم في العراق وسوريا بعد سلسلة من الهزائم في عام 2017.