“أخبار عربية” تتجول في مطبخ “ماكدونالدز” بلبنان.. هذا ما رأيناه

أخبار عربية – بيروت

هل تساءلت يوماً عن مصدر الطعام في “ماكدونالدز” الأول عالمياً في مطاعم الوجبات السريعة؟ أو كيف يتم تحضير الوجبات؟ ماذا عن المعايير المتبعة لدى إعداد الطعام؟

للإجابة على تلك الأسئلة، فتح مطعم “ماكدونالدز” الشهير، الخميس، أبواب مطبخه أمام عدد من الصحافيين بفرع الدورة قرب العاصمة اللبنانية بيروت.

وقام الصحافيين بجولة داخل المطبخ برفقة كل من مدير سلسلة التوريد وضمان الجودة وسام فارس، ومدير العمليات سامي نصولي، ومديرة التسويق لينا علي أحمد صادق.

ما هو مصدر وجبات “ماكدونالدز”؟

أكد فارس أن مصدر اللحوم هو أستراليا، ويتم نقلها إلى الأردن ومنه إلى لبنان، حيث يتم تقديمها للزبائن.

وتخضع اللحمة إلى عدة فحوصات للتأكد من جودتها، حيث يتم فحصها مرة في أستراليا، ومرتين في الأردن عند دخولها وخروجها، ومرة عند وصولها إلى لبنان.

وبالنسبة للدجاج، يتم نقله من البرازيل إلى لبنان، ويخضع لفحوصات مختلفة قبل وصوله إلى المطبخ. ويؤكد القائمون على المطعم، أن دجاج “ماكدونالدز” خالي تماماً من الهرمونات.

وتؤكد إدارة المطعم أن لحوم البقر والدجاج “حلال”، وتم ذبحها وفق الشريعة الإسلامية.

أما الخضار، كالخس والطماطم وغيرها، فمصدرها لبنان، ويتم تصديرها منه إلى فروع “ماكدونالدز” في الدول العربية والشرق أوسطية. وكذلك بالنسبة للقهوة (McCafé) التي يتم تحضيرها بواسطة “بن نجار”.

الخس المستخدم في الوجبات مصدره لبنان

النظافة.. كلمة السر في المطبخ

وداخل المطبخ، حيث تظهر علامات النظافة بوضوح من تغطية الشعر إلى ارتداء “الكفوف”، يُجبر العاملين على غسل أيديهم كل نصف ساعة، حيث يوجد منبه (alarm) خاص لتذكيرهم بذلك.

غسيل الأيدي يتم باستخدام صابون مضاد للبكتيريا

قطع اللحم يتم طهيها على مشواة خاصة، أما زيت القلي، الذي يعتبر صحياً مقارنة بزيت “pan oil” المستخدم في مطاعم أخرى، يتم تغييره بانتظام.

في هذه الأثناء، يتم غسل الأدوات المستخدمة في المطبخ، ونقعها بمادة مخصصة لتنظيفها.

تنظيف الآلات المستخدمة في المطبخ عبر ثلاث مراحل: الغسيل والشطف والنقع

جميع الوجبات “light”

وإذا كنت تخشى زيادة الوزن، يمكنك أن تطمئن خلال تناول وجبات “ماكدونالدز” الشهية مثل “Big Mac” و”Happy Meal” وغيرها، كون إدارة المطعم قررت أن تكون جميع المكونات في الوجبات (مثل الكاتشب والمايونيز) “لايت”، أي بسعرات حرارية قليلة.

الوجبات خلال تحضيرها

التحول إلى عصر التكنولوجيا

ويتيح المطعم لزواره، خدمة جديدة لا توجد في المطاعم التقليدية، حيث يمكنك أن تطلب الوجبة عبر أكشاك ذاتية الطلب والدفع عبر الـcredit card، عوضاً عن الوقوف وانتظار دورك.. حيث يمكنك الجلوس والانتظار حتى يتم تقديم الوجبة إليك. كما أصبحت جميع قوائم الطعام رقمية.

وللأطفال مساحتهم الخاصة، حيث يوفر المطعم صالة للألعاب الآمنة. ويمكن أن يشاهد الأهل أطفالهم يلعبون أثناء تناولهم الطعام أو الدردشة مع فنجان قهوة.