هزة أرضية قرب القاهرة ” تفاصيل”

اخبار عربية – القاهره

كشف الدكتور أحمد بدوى، رئيس الشبكة القومية للزلازل، تعرض القاهرة لهزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، مركزها شمال غرب القطامية سجلته الشبكة القومية للزلازل فى الساعة 12.35 ظهر اليوم الاثنين.
وأوضح رئيس الشبكة القومية للزلازل، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الزلزال متوسط القوة وحدث على عمق ضحل مسافة 20 كيلو، ولذلك شعر به سكان مناطق عدة من بينها القطامية والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة ومناطق شمال وشرق القاهرة.

موقع الزلزال وطبيعة المنطقة

وطمأن رئيس الشبكة القومية للزلازل، المواطنين بعدم خطورة هذا الزلزال، موضحا أن الهزه الأرضية التى تعرضت لها القاهرة من النشاط الطبيعى والمعتاد لهذه المنطقة التى تقع بين القاهرة والسويس وهى منطقة صحراوية وسجلت الشبكة القومية للزلازل العديد من الهزات الأرضية على مدار الأعوام الماضية بالمنطقة منها كان عامى 2014 و2015.
وكشف رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن هذا الزلزال من المتوقع أن يكون له توابع خلال 24 ساعة من بعد لحظة حدوثة ولكن حتى الآن لم تسجل الشبكة القومية للزلازل أى توابع له، مطمئنا المواطنين أنها لن تكون مؤثرة وستعمل محطات الشبكة القومية للزلازال على رصد أى توابع خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

الأحزمة الزلزالية وموقع مصر

وناشد رئيس الشبكة القومية للزلازل المواطنين بعدم التهويل وتداول البيانات والمعلومات المتعلقة بالزلازل والهزات الأرضية بحذر، والتأكد من حدوث الزلازل من عدمه من خلال التواصل مع الشبكة القومية للزلازل التى تنتشر محطاتها وتتابع وترصد أى هزه أرضية قد تحدث على مدار الساعة بكافة أنحاء الجمهورية.
وأكد رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن مصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، موضحا أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى.

70 محطة تسجل أى هزة أرضية بالجمهورية

كما أكد رئيس الشبكة القومية للزلازل أن هناك 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر، قائلا: “نستخدم أحدث التقنيات فى رصد وتحليل الزلازل وإرسالها على مدى المليون كيلو متر مربع ومحطاتنا تسجل دبة النملة فى مصر كلها بالشبكة القومية للزلازل ونعمل على مدار الساعة”.
وقال رئيس الشبكة القومية للزلازل، إننا نشعر فقط بـ 10 % من الزلازل التى تحدث فى مصر، وكل سنة يحدث مليون زلزال على مستوى العالم، وأكثر من 2000 زالزل فى السنة تتعرض له مصر، قائلا” دا ميخوفش الناس لأن ذلك يعنى خروج الطاقة وعدم حدوث أى زلازل كبيرة”.