بالصور والفيديو: احتجاجات باريس تتحول إلى فوضى عارمة

أخبار عربية – باريس

تصاعدت حدة المواجهات بين الشرطة الفرنسية وآلاف المحتجين في باريس، وأشعل المتظاهرون النيران في السيارات والمحال التجارية وعدة مبان.

واعتقلت قوات الأمن نحو 250 شخصاً.

في هذه الأثناء، تحولت الاحتجاجات إلى ساحة الكونكورد ومحيط القصر الرئاسي في باريس، وتسلق المتظاهرون قوس النصر في شارع الشانزيليزيه.

وأفادت وكالة “رويترز” بحرق المتظاهرين 12 سيارة في محيط الشانزليزيه، كما أفادت مصادر عن اشتعال حرائق في مبان عدة في باريس.

وأحرق المتظاهرون عدداً من المركبات وحطموا محال تجارية. وحاصر المتظاهرون مقرا للشرطة في إحدى القرى النائية. كما أفيد عن اشتعال الحرائق في أحد فنادق باريس قرب قوس النصر.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع، السبت، على المحتجين الذين كسروا الطوق الأمني في شارع الشانزليزيه.

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية آنياس بيزون إن العنف الذي تشهده باريس اليوم، غير مقبول وإن محتجي “السترات الصفراء” عليهم أن يجاهروا بمعارضتهم للجماعات المتطرفة التي فرضت نفسها على مطالبهم المشروعة.

وأضافت لمحطة “بي إفل إم”: “أود أن أسمع السترات الصفراء وهم يقولون إن هذا النوع من التظاهر استولت عليه جماعات متطرفة وإنهم لا يقبلون ذلك”، وحثتهم على تنظيم أنفسهم ليتسنى لهم بدء حوار مع الحكومة.

وأفيد عن إصابة نحو 100 شخص بينهم 14 عنصراً من الأمن جراء مصادمات باريس.

وكانت السلطات الفرنسية حشدت آلافاً من أفراد الشرطة الإضافيين في وقت سابق السبت، قبل ثالث مظاهرة ينظمها محتجون غاضبون من رفع أسعار الوقود، في الوقت الذي حذر فيه مسؤولو الأمن من تجدد أعمال العنف.